رياضة

تاريخ مواجهات المغرب وإسبانيا في الأولمبياد

تواصل كرة القدم المغربية إبداعاتها على المستوى العالمي عقب تأهل المنتخب الأولمبي إلى نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية.

الكرة المغربية ارتقت إلى مصاف كبار “الساحرة المستديرة” حول العالم، عقب الإنجاز التاريخي بتأهل “أسود الأطلس” إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 في قطر عقب مشوار تاريخي أنهاه الفريق بالحصول على المركز الرابع كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.


في المقابل واصلت الكرة المغربية تألقها بتأهل المنتخب الأولمبي إلى نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 للمرة الأولى في تاريخه، ويصبح على مشارف تحقيق ميدالية أولمبية تاريخية.

وصعد “أسود الأطلس” إلى المربع الذهبي عقب فوزه الكبير على المنتخب الأمريكي (4-0).

وسيضرب منتخب المغرب موعداً نارياً أمام نظيره الإسباني يوم الإثنين المقبل، بعدما حجز “لاروخا” مقعده في نصف نهائي منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، بفوزه المستحق على نظيره الياباني (3-0) في دور الثمانية ليضرب موعداً مع جاره في المربع الذهبي.

وتأتي المواجهة المرتقبة تكراراً للمواجهة التاريخية التي جمعتهما في دور الـ16 من مونديال 2022 عندما حقق منتخب المغرب فوزاً أسطورياً بركلات الترجيح على حساب نظيره الإسباني.

وتاريخياً تعد هذه هي المواجهة الثالثة التي ستجمع المنتخبين في دورات الألعاب الأولمبية.

المواجهة الأولى أقيمت في أولمبياد سيدني 2000 في دور المجموعات حيث فاز منتخب إسبانيا في الجولة الثالثة 2-0 بفضل هدفي خوسيه ماري وغابرييل غارسيا في الدقيقتين 33 و90.

وغادر “أسود الأطلس” البطولة متذيلاً المجموعة الثانية من دون رصيد من النقاط بخسارته أمام تشيلي 1-4 وكوريا الجنوبية 0-1 وأخيراً أمام إسبانيا 0-2.

وأكمل “الماتادور” مشواره بتأهله وصيفاً من المجموعة بفوزه كوريا الجنوبية 3-0 وخسارته من تشيلي 1-3 وفوزه على المغرب، بينما تغلب على إيطاليا في دور الثمانية 1-0، ثم تجاوز أمريكا في نصف النهائي بنتيجة 3-1، قبل أن يخسر في النهائي أمام الكاميرون بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل 2-2.

أما المواجهة الثانية التي جمعت إسبانيا مع المغرب جاءت في أولمبياد لندن 2012 في دور المجموعات في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الرابعة وانتهت بالتعادل السلبي.

والمفارقة أنهما غادرا المسابقة من دور المجموعات، حيث تعادل “أسود الأطلس” مع الهندوراس 2-2 وخسر أمام اليابان 0-1 وتعادل مع إسبانيا، ليحتل المغرب المركز الثالث برصيد نقطتين، أمام “لاروخا” خسر أمام اليابان 0-1 وأمام الهندوراس بالنتيجة نفسها ثم تعادل مع المغرب، وتذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى