عرب اوروبا

ماكرون يحذر إيران من تصعيد الصراع بين حماس وإسرائيل

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذّر نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي، الأحد، من “أي تصعيد أو توسيع للنزاع” بين إسرائيل وحماس، خاصة في لبنان.

كما “ذكّر” الرئيس الفرنسي “بضرورة أن يدين الجميع بشكل صريح هجمات حماس الإرهابية في إسرائيل، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وكذلك القضاء على الجماعات الإرهابية التي ضربت سكانها”، على حد تعبيره.
وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية أن “إيران، نظراً لعلاقاتها مع حزب الله وحماس، تتحمل مسؤولية”، وشدد على “وجوب أن تفعل كل ما في وسعها لتجنب أي تصعيد إقليمي”.
كما أبلغ ماكرون الرئيس الإيراني بوجود “فرنسيات وفرنسيين بين الضحايا والرهائن الذين احتجزتهم حماس”، وأن الإفراج عنهم “أولوية مطلقة بالنسبة لفرنسا”.

وارتفع عدد القتلى من المواطنين الفرنسيين، في الهجمات غير المسبوقة للحركة الفلسطينية على إسرائيل، وبلغت حصيلتهم 19 قتيلاً و13 مفقوداً.
وتحدث الرئيس الفرنسي أيضاً عن الوضع الإنساني في غزة، مذكراً بموقف فرنسا حول “ضرورة اتخاذ كافة التدابير لتجنب المدنيين، واحترام القانون الإنساني الدولي”.
وأضاف أن “فرنسا تتخذ أيضاً خطوات بالتعاون مع الأمم المتحدة لدعم العمليات الإنسانية في غزة”.
كما أعرب ماكرون مجدداً عن “قلقه العميق بشأن وضع المواطنين الفرنسيين الأربعة، الذين ما زالوا محتجزين في إيران، وطالب بإطلاق سراحهم فوراً”.

زر الذهاب إلى الأعلى