تكنولوجيا

«الصحة العالمية» تنصح بعدم استخدام بدائل السكر لفقدان الوزن

نصحت منظمة الصحة العالمية في إرشادات جديدة أصدرتها أمس (الاثنين) بعدم استخدام المحليات الصناعية (بدائل السكر) لإنقاص الوزن.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قالت المنظمة إنها أجرت مراجعة منهجية للأدلة المتاحة، ووجدت أن استخدام بدائل السكر «لا يمنح أي فائدة طويلة الأجل في تقليل دهون الجسم لدى البالغين أو الأطفال».

وقال فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية: «إن استخدام المُحليات الصناعية بدل السكريات لا يساعد الناس على التحكم في أوزانهم على المدى الطويل. لقد شهدنا انخفاضاً طفيفاً في وزن الجسم على المدى القصير، لكن هذا الأمر لا يستمر طويلا».

وأشارت المراجعة أيضاً إلى احتمالية وجود «تأثيرات محتملة غير مرغوب فيها» من الاستخدام طويل الأمد لبدائل السكر، منها الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال برانكا إن الإرشادات تنطبق على جميع الأشخاص باستثناء المصابين الحاليين بمرض السكري.

وأضاف: «ما تقوله هذه الإرشادات هو أننا إذا كنا نبحث عن طريقة للتصدي للسمنة أو التحكم في الوزن، فإن فاعلية بدائل السكر في هذا الشأن لم يتم إثباتها علميا للأسف».

وذكرت دراسة نشرت في شهر مارس (آذار) الماضي أن المحليات الصناعية قد تقلل من تنشيط الخلايا التائية التي تلعب دوراً أساسياً في ضمان مناعة الجسم لمقاومة مسببات الأمراض التي قد تصيبه.

والعام الماضي، ذكرت دراسة فرنسية أن تناول المحليات الصناعية قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت دراسة ألمانية إن هذه المحليات يمكن أن تسبب مرض السكري، حيث تؤدي إلى تغيرات في ميكروبيوم الأمعاء تزيد نسبة السكر في الدم لدى المستهلكين بطريقة ملحوظة.

زر الذهاب إلى الأعلى