عرب اوروبا

أردوغان يطمئن فنلندا

قال مسؤولان تركيان الأربعاء، إن من المرجح بشدة أن يصدق البرلمان التركي على طلب انضمام فنلندا لعضوية حلف شمال الأطلسي قبل ختام جلساته في منتصف أبريل(نيسان) المقبل، وذلك قبل يوم من زيارة الرئيس الفنلندي ساولي نينسته إلى تركيا.

وقال مسؤول كبير: إن “طلب انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي ستجري الموافقة عليه بشكل مستقل عن السويد، التي تقدمت بطلب انضمام إلى الحلف العسكري في نفس الوقت مع فنلندا بعد غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي”.

فيما أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم الأربعاء، أن تركيا توصلت إلى قرار بشأن التصديق على طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن المقرر أن يجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة.
وأوضح نينيستو في بيان “كان الأتراك يأملون في أن أكون هناك لتلقي الرد عندما يعلنون القرار. بالطبع قبلت الدعوة”.

ودأبت تركيا على الإشارة لأن السويد بحاجة لاتخاذ خطوات إضافية في مواجهة مناصري المسلحين الأكراد وأفراد شبكة تنحي عليها أنقرة باللائمة في محاولة انقلاب عام 2016. وتصنف تركيا كلتا المجموعتين منظمتين إرهابيتين، ولم تحرز المحادثات بين السويد وتركيا تقدماً يذكر، وخصوصاً عقب عدة نزاعات تتمحور بشكل رئيسي حول احتجاجات في الشوارع لجماعات موالية للأكراد في ستوكهولم.

ووسط توتر متزايد مع السويد، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمرة الأولى في يناير(كانون الثاني) الماضي إلى أن أنقرة ربما تمنح الضوء الأخضر لانضمام هلسنكي قبل ستوكهولم.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون‭‭ ‬‬أمس الثلاثاء: إن “احتمال انضمام فنلندا قبل السويد يتزايد، وذلك بعد محادثات بين الأطراف الثلاثة في بروكسل هذا الأسبوع”، وقال مسؤول تركي كبير: “نفكر بصورة إيجابية في طلب فنلندا. لن يكون من الخطأ القول إن محادثات الانضمام ستنعقد في أوقات مختلفة عن السويد”.

وقال مسؤول آخر مطلع على المسألة إن “نهج فنلندا في التعامل مع المنظمات الإرهابية يراعي الحساسيات لدى تركيا وإن هلسنكي اتخذت خطوات بهذا الصدد”، وأضاف “من المرجح بشدة أن تكتمل الخطوة اللازمة لقبول عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي قبل ختام (جلسات البرلمان) وإجراء الانتخابات”.

“سنفي بالوعد”

وبدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحفيين في أنقرة: إن “تركيا ستفي بالوعد الذي قطعته على نفسها بشأن انضمام فنلندا إلى عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) الدفاعي”، وذكر رداً على سؤال بشأن ما إذا كان البرلمان التركي سيبدأ مناقشة التصديق على توسع حلف شمال الأطلسي في الأسبوع المقبل: “سنفي بتعهداتنا إن شاء الله”.

وأوضح أردوغان “سنلتقي بالرئيس (الفنلندي ساولي نينيستو) يوم بعد غد الجمعة … وسنقوم بما يقع على عاتقنا وسنفي بتعهداتنا”، وذلك في إشارة إلى زيارة نينيستو المقررة إلى تركيا هذا الأسبوع.

ولم يتضح على الفور متى وكيف ستعطي تركيا الضوء الأخضر بشأن عضوية فنلندا في حلف الناتو، ولكن مسؤول قال: “ستُقدم رسائل إيجابية إلى الرئيس الفنلندي خلال زيارته”.

زر الذهاب إلى الأعلى