أخبار الهجرة

اللاجئون الأوكرانيون كلفوا فرنسا 500 مليون يورو خلال عام

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن استقبال اللاجئين الأوكرانيين في فرنسا كلف نحو 500 مليون يورو، لا سيما للإيواء وتقديم المساعدات لنحو مائة ألف منهم على أراضي البلاد، بعد عام على بدء النزاع في أوكرانيا، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

ومنذ أن بدأت في 24 فبراير (شباط) الحرب، التي أدت إلى أكبر حركة للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، أنفقت فرنسا أكثر من 490 مليون يورو من أجل «خطة استقبال غير مسبوقة»، على حد تعبير وزارة الداخلية. وقالت الوزارة لوكالة «الصحافة الفرنسية» إن نحو 220 مليون يورو أنفقت «في إطار المساعدات المخصصة للمستفيدين من الحماية المؤقتة الممنوحة للأوكرانيين»، ونحو 260 مليون يورو «للإيواء» و10.1 مليون «للإقامة النهارية والنقل».

ويشمل «الإيواء» الذي خصص له نصف المبلغ استضافة النازحين من أوكرانيا في فنادق ومراكز عطلات محددة وأماكن الإقامة الطارئة التي تمت تعبئتها – ثلاثون ألفاً في ذروة الأزمة في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) 2022 – أو حتى «غرف ملحقة بمنازل» خصصت للاستقبال في كل مكان في فرنسا.

من جهة أخرى، تم إيواء نحو ثلاثين ألف نازح أوكراني لدى مواطنين. وقالت وزارة الإسكان الفرنسية أمس (الأربعاء) إن نحو 900 من هذه الأسر الفرنسية تلقت مساعدة مالية من الدولة للسكن التضامني، بلغ مجموعها 786 ألفاً و285 يورو.

وبين 10 مارس 2022 و30 يناير (كانون الثاني) 2023. استقبلت فرنسا أكثر من مائة ألف أوكراني «80 في المائة منهم من النساء»، كما ذكرت وزارة الداخلية اليوم، موضحة أنها سلمت «تصاريح مؤقتة للإقامة» لـ87 ألف و928 أوكرانياً – لا يشمل الأطفال – خلال هذه الفترة.

وتصاريح الإقامة هذه صالحة لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، وتسمح للأوكرانيين بالاستقرار في فرنسا في وضع عادي من دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ، والاستفادة من سلسلة من الحقوق الاجتماعية (الحق في العمل والخدمات الصحية وتعليم الأطفال وغيرها).

زر الذهاب إلى الأعلى