عرب السويد

بلينكن يدعم من تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إن واشنطن تدعم بقوة انضمام السويد وفنلندا بسرعة لحلف شمال الأطلسي بالنظر إلى الخطوات التي اتخذتها الدولتان بالفعل، في الوقت الذي أكد فيه نظيره التركي مجدداً على الحاجة لخطوات ملموسة أكثر.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك مع مولود جاويش أوغلو في أنقرة “الولايات المتحدة تدعم بقوة انضمام (السويد وفنلندا) في أسرع وقت ممكن… توسيع حلف شمال الأطلسي بانضمام السويد وفنلندا ليس قضية ثنائية”.

فيما قال جاويش أوغلو إنه “ينبغي على كل الأطراف في الحلف إقناع السويد على نحو خاص باتخاذ المزيد من الخطوات لمعالجة مخاوف أنقرة والحصول على دعمها لمساعي الانضمام للحلف”.

كما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة لأنقرة إن واشنطن ستدعم حليفتها تركيا “طالما اقتضى الأمر” في أعقاب الزلازل المدمرة التي هزت البلاد قبل أسبوعين.

وأرسلت الولايات المتحدة فريق بحث وإنقاذ وإمدادات طبية ومعدات لتكسير الخرسانة وتمويلا إضافيا في شكل مساعدات إنسانية بقيمة 85 مليون دولار تشمل سوريا أيضاً.

وكثفت تركيا العمل لإزالة الحطام والأنقاض التي نجمت عن انهيار المباني جراء الزلزال اليوم الاثنين مع انحسار أعمال الإنقاذ بعد نحو أسبوعين من الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 46 ألفا في جنوب تركيا وشمال غرب سوريا.

وذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان المعني بالصحة الجنسية والإنجابية مطلع الأسبوع أن من بين الناجين من زلزال السادس من فبراير شباط هناك نحو 365 ألفا من الحوامل بحاجة ماسة لخدمات إنجابية.

ويشمل هذا الرقم 226  ألفاً  في تركيا و130 ألفا في سوريا و38800 منهن يحين موعد ولادتهن الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى