تحقيقات ومقابلات

باريـس الأولـى.. دبـي تحـتـل المرتبـة الثـانيـة عالميـاً كأفضـل وجهـة سيـاحـيـة

يورو تايمز / ستوكهولم

حافظت العاصمة الفرنسية باريس على قمة الترتيب للسنة الثانية على التوالي، كأفضل وجهة سياحية عالمية، بينما حققت مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة للعام الثاني على التوالي أيضاً، ، المرتبة الثانية عالمياً ، والاولى عربيا وفي منطقة الشرق الاوسط، وفقاً لمؤشر “يورو مونيتور”، الذي اصدرته شركة أبحاث السوق البريطانية Euromonitor، لأفضل ١٠٠ وجهة سياحية لعام ٢٠٢٢.

وجاءت مدينة امستردام الهولندية بالمرتبة الثالثة، ومدريد الاسبانية رابعاً، وروما الايطالية خامساً، بينما جاءت العاصمة البريطانية لندن بالمرتبة السادسة.

وادناه ترتيب افضل ثلاثين مدينة عالمية لعام ٢٠٢٢، وفقا لمؤشر يورو مونيتور.

وقالت شركة الابحاث البريطانية، انه بالرغم من ان عام ٢٠٢٢ كان عاماً إيجابياً لصناعة السفر، الا ان الطريق الى التعافي الكامل بعد الوباء مازال طويلاً، ولا يزال الدعم الحكومي ضرورياً في جميع بلدان العالم.

في المجموع، كان هناك ٤٠ من بين مئة مدينة الاكثر زيارة في العالم، هي مدن أوروبية، مما يجعل القارة القديمة ، الوجهة السياحية الرائدة في العالم، متقدمة على آسيا واوقيانوس والامريكيتين.

وشهدت المدن الآسيوية أداءً متبايناً بسبب قيود السفر.

الامريكيتان

مع وجود ١٨ مدينة في مؤشر أفضل ١٠٠ وجهة عالمية لعام ٢٠٢٢ ، فإن الامريكيتين هي المنطقة التي تضم ثالث أكبر عدد من الوجهات المفضلة عالمياً.

أدت المكاسب في محور الأداء السياحي إلى تحسين التصنيف لخمس مدن أمريكية في عام 2022. واستمرت السياحة المحلية في النمو في عام 2022 ، ولكن السبب الرئيسي لتحسين الأداء كان الانتعاش القوي للطلب الدولي.

آسيا

مع 26 مدينة في مؤشر أفضل 100 وجهة مدينة في 2022 ، تعد آسيا ثاني منطقة رائدة بعد أوروبا. ومع ذلك ، على الرغم من العدد الكبير من المدن الآسيوية التي ظهرت في المؤشر ، لم تظهر أي منها في المراكز العشرة الأولى في عام 2022.

سنغافورة هي المدينة الآسيوية الرائدة في المرتبة 15 ، تليها طوكيو التي احتلت المرتبة 20. وتعد السياسة السياحية والجاذبية والصحة والسلامة الركائز التي شهدت أكبر تحسينات في الترتيب لهذه المنطقة في عام 2022.

أوروبا

احتفظت باريس بلقب المدينة الرائدة في العالم بعد الأداء الاستثنائي عبر ركائز سياسة السياحة والجاذبية والبنية التحتية للسياحة والأداء السياحي ، وتوجت مرة أخرى كأفضل وجهة في المنطقة. وكانت هناك (ست مدن) من إيطاليا، و (خمس مدن) من إسبانيا ، و(أربع مدن) من اليونان ، هي الدول الرائدة في أوروبا مع وجود وجهة قوية في المؤشر.

الشرق الأوسط وأفريقيا

في عام 2022 ، ظهرت 14 وجهة من الشرق الأوسط وإفريقيا في مؤشر أفضل 100 مدينة ، مقارنة بـ 16 وجهة في عام 2021.

ومع ترسيخ دبي لمركزها الأول للعام الثاني على التوالي في المنطقة ، والمرتبة الثانية عالمياً من حيث الأداء العام للمؤشر. حققت دبي 2022 نجاحاً كبيراً بعد إحياء قطاع السياحة في ما بعد الجائحة وأدائها الناجح في معرض إكسبو 2020 دبي.

ملاحظة: تم نشر هذا التقرير بالشراكة مع شركة Transparent Intelligence ، التي قدمت بيانات على مستوى المدينة لبيانات الإيجارات قصيرة الأجل (المنافذ ، والإشغال ، ومتوسط ​​السعر اليومي ، ودرجة التقييمات) ليتم إدراجها كجزء من مؤشر أفضل 100 وجهة مدينة 2022.

لمزيد من المعلومات التفصيلية وبيانات السوق الكاملة ، راجع تقرير مؤشر أفضل 100 وجهة عالمية في عام 2022. 

يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى