عرب السويد

تركيا: الـ«إف- 16» من أميركا مقابل انضمام السويد لـ«الناتو»

أكدت تركيا عدم معارضتها توسيع «حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، لكنها أعطت مؤشراً على عدم استعجالها في المصادقة على بروتوكول انضمام السويد، وربطتها بموافقة الولايات المتحدة على طلبها التزود بمقاتلات «إف- 16».

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، فؤاد أوكطاي، في مقابلة صحافية نُشرت (الثلاثاء): «تركيا ليست في عجلة من أمرها للموافقة على انضمام السويد إلى الحلف، قد لا تناقش بروتوكول الانضمام حتى بداية عام 2024… لدينا أولوياتنا الخاصة».

وأرجأت اللجنة في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مناقشة بروتوكول انضمام السويد الذي أحاله إليها الرئيس رجب طيب إردوغان في 23 أكتوبر (تشرين الأول)، بعد جلسة استغرقت ساعات عدة، من دون تحديد موعد جديد للمناقشة التي تسبق عرض الطلب للتصويت في جلسة عامة للبرلمان، المنشغل حالياً بمناقشة مشروع الموازنة العامة للبلاد لعام 2024.

«الناتو» و«إف- 16»

وربط أوكطاي، الذي كان نائباً للرئيس التركي حتى مايو (أيار) الماضي، بين موافقة الولايات المتحدة على بيع مقاتلات «إف- 16» لتركيا والموافقة على طلب انضمام الدولة الاسكندنافية لـ«الناتو»، في عكس لموقف الكونغرس الأميركي، الذي اشترط موافقة تركيا على طلب السويد حتى يوافق على منحها المقاتلات التي طلبتها منذ أكتوبر عام 2021.

وقال أوكطاي: «ينبغي على الولايات المتحدة أن تكف عن جعل القضية شرطاً مسبقاً لبيع مقاتلات (إف- 16)»، واقترح أن تمضي العمليتان قدماً بشكل متزامن: «هناك قضايا تربطها بعض دول (الناتو) بقضية السويد، على سبيل المثال، قضية مقاتلات (إف- 16)، إذا كان هذا هو الوضع، دعونا نتحرك في القضيتين بشكل متزامن».

وطالب أوكطاي السويد بأن تقدم أولاً خريطة طريق بشأن الكيفية التي تعتزم بها مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن تركيا، مضيفاً أنه يعتزم لقاء السفير السويدي في أنقرة لبحث الخطوات التي اتخذتها بلاده أخيراً في هذا الصدد.

وجاءت تصريحات أوكطاي بعدما ذكر وزير خارجية السويد، توبياس بيلستروم، أنه تلقى من نظيره التركي هاكان فيدان، خلال لقائهما على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول «الناتو» في بروكسل في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ما يفيد بأن تركيا ستصادق على انضمام بلاده إلى «الناتو» في غضون أسابيع، قبل انتهاء العام الحالي، لكن لم يصدر عن فيدان أو عن وزارة الخارجية التركية أي تأكيد أو نفي لتصريحات الوزير السويدي.

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان، الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة تربط منح تركيا مقاتلات «إف- 16» بمصادقتها على انضمام السويد، مضيفاً: «سأكرر ما قلته لأميركا من قبل: إن كان لديكم كونغرس يربط حصولنا على مقاتلات (إف- 16) بقضية السويد، فلدينا برلمان بيده المصادقة على طلب انضمامها إلى (الناتو)».

وذكرت صحيفة «حرييت» القريبة من الحكومة التركية، الثلاثاء، أن أنقرة تميل إلى دعم انضمام السويد لـ«الناتو»، إذا أوفت واشنطن بوعدها بالموافقة على بيع مقاتلات «إف- 16».

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر حكومية لم تسمها، إن «المشكلة ليست في عضوية السويد، بل في انعدام الثقة من جانب الولايات المتحدة، وإذا تم ترسيخ هذه الثقة، فسيتم تمهيد طريق السويد».

وأكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، أن بلاده هي الدولة التي تدعم بشدة سياسة الباب المفتوح في «الناتو»، وأن الجميع يعرف ذلك، وقال في مقابلة تلفزيونية ليل الاثنين – الثلاثاء: «لسنا بحاجة إلى شرح ذلك لأي شخص. لقد رأينا مثالاً على ذلك مع فنلندا… يحاول أصدقاؤنا السويديون أيضاً بذل قصارى جهدهم. ونحن ندرك ذلك أيضاً، لكنهم لم يتمكنوا بعد من الوفاء بوعودهم بشأن مكافحة التنظيمات الإرهابية. نتوقع هذا أيضاً».

وتقدمت فنلندا والسويد بطلبي انضمامهما لـ«الناتو»» في مايو (أيار) 2022 بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) من العام ذاته. وصادقت تركيا على طلب انضمام فنلندا في 31 مارس (آذار) الماضي، لكنها تعلق، حتى الآن، ومعها المجر، طلب السويد بسبب «عدم وفاء السويد بتعهداتها بوقف نشاط أعضاء التنظيمات الإرهابية التي تشكل خطراً على تركيا على أراضيها».

وعن العملية الجارية مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بطائرات «إف- 16»، قال غولر: «لا يبدو أن هناك أي مشكلة في الوقت الحالي، لذلك نعتقد أن كل شيء يسير على ما يرام. وآمل أن ننجح في ذلك في النهاية».

زر الذهاب إلى الأعلى