اسرار خطيرة

مسـؤول أمنـي أوكـرانـي: مقتـل مستشـاريـن عسكـريـيـن ايـرانييـن مختصين بقيادة الطائرات المسيرة في شبـه جـزيـرة القـرم

ترجمة / يورو تايمز

أكد مسؤول أمني أوكراني كبير مقتل مستشارين عسكريين إيرانيين في شبه جزيرة القرم ، كانوا يتواجدون على الاراضي الاوكرانية لدعم الغزو الغزو الروسي ، وحذر ان بلاده سوف تواصل استهداف أي إيرانيين آخرين يتواجدون على الأراضي الأوكرانية المحتلة، وفقا لصحيفة الغارديان.

وقال أوليكسي دانيلوف ، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، إن الإيرانيين كانوا يتواجدون في شبه جزيرة القرم لمساعدة روسيا في قيادة الطائرات المسيرة بدون طيار (شاهد -136) التي قدمتها حكومة طهران ، لكنه لم يذكر عدد القتلى .

وأفادت تقارير صحفية إسرائيلية في أكتوبر / تشرين الأول أن 10 عسكريين ايرانيين قتلوا بسبب الضربات العسكرية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم المحتلة. وأوضح دانيلوف أن أي وجود عسكري إيراني إضافي سيكون مستهدفًا.

وقال دانيلوف في مقابلة أجريت في كييف: “لا يجب أن تكون في المكان الذي لا يجب أن تكون فيه”. كانوا على أراضينا. لم ندعهم إلى هنا ، وإذا تعاونوا مع الإرهابيين وشاركوا في تدمير أمتنا فعلينا قتلهم “.

استهدفت موجة تلو موجة من الهجمات الجوية الروسية ، بما في ذلك ضربات الطائرات بدون طيار والصواريخ ، منذ أكتوبر / تشرين الأول البنية التحتية للطاقة المدنية في أوكرانيا ، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي مع بدء برد الشتاء في جميع أنحاء البلاد. 

وقال الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، إن الهجمات “جريمة واضحة ضد الإنسانية” وقال إن كييف ستقدم قرارًا يدين “أي شكل من أشكال إرهاب الطاقة”.

سعى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الخميس إلى إلقاء اللوم على أوكرانيا ، قائلاً إنها يمكن أن “تنهي كل معاناة محتملة للسكان المدنيين” إذا لبّت “مطالب الجانب الروسي”.

بعد أن أنكرت في البداية وجود طائرات إيرانية بدون طيار في أوكرانيا ، زعمت حكومة طهران أنها زودت روسيا بـ “عدد صغير” من الطائرات بدون طيار قبل أشهر من شن فلاديمير بوتين غزوًا شاملاً لأوكرانيا في فبراير. وتنفي إرسال مدربين إيرانيين لمساعدة الروس في قيادة الطائرات المسيرة من الأراضي المحتلة.

أعربت كييف عن شكوكها بشأن رواية إيران للأحداث ، واجتمع خبراء من كلا البلدين بناءً على طلب طهران لمناقشة الأدلة التي جمعتها أوكرانيا.

وقال دانيلوف : “يصر الإيرانيون على أنهم ليسوا موردي أسلحة للاتحاد الروسي لكننا بحاجة إلى تأكيد. هل لدينا هذا التأكيد حتى اليوم؟ لا نحن لا نفعل ذلك “. واضاف. “نحن نتفهم أن هذه الأشياء لا تطير دون أن يتعلم [الناس] كيفية تشغيلها ، والروس ليس لديهم العقول لمعرفة ذلك بأنفسهم … في العالم الحديث لا يمكنك إخفاء أي شيء. إنها مسألة وقت فقط عندما يتم الإعلان عنها “.

وقال إنه لم يتضح ما إذا كانت إيران قد سلمت أيضا صواريخ باليستية إلى روسيا.

قال دانيلوف: “نحاول الإجابة على هذا السؤال وسنبذل قصارى جهدنا للتأكد من عدم حدوث ذلك”. “ولكن إذا حدث ذلك ، فسوف يخبرنا شيئين. أولاً ، ليس لدى روسيا القدرة على تصنيع صواريخها الخاصة ، على الأقل بالأرقام التي من شأنها أن تسمح لها بمواصلة حرب واسعة النطاق. ثانيًا ، إذا كان لدولة خاضعة للعقوبات منذ عام 1979 القدرة على إنتاج مثل هذه الأسلحة ، فما نوع العقوبات التي نتحدث عنها؟ لذلك فإنه يثير سؤالا كبيرا حول الإنفاذ “.

تم تغطية الأوراق الموجودة على طاولة المؤتمر في مكتب دانيلوف بصفحات فارغة لأسباب أمنية ، وكان الجلوس بينها عبارة عن لعبة شطرنج بها بيدق أسود واحد فقط. ولدى سؤاله عن ذلك ، قال دانيلوف إنه كان استعارة لعالم لم تعد القواعد القديمة سارية فيه.

قال: “إنه يظهر أن الجميع بدأ الآن باللون الأسود”. “أو ما هو أسود يمكن أن يكون أبيض أيضًا ، أو ربما رماديًا.”

تعتبر علاقات أوكرانيا مع إسرائيل مثالاً على المنطقة الرمادية. هناك قائمة طويلة من المعدات العسكرية الإسرائيلية التي تود حكومة كييف الحصول عليها ، لكن إسرائيل سعت إلى تجنب انتقام موسكو وحاولت تصوير نفسها على أنها محايدة.

تؤدي عودة بنيامين نتنياهو السياسية في الانتخابات هذا الشهر إلى تعقيد الصورة أكثر حيث تربطه علاقة حميمة بفلاديمير بوتين ، لكن مشاركة إيران إلى جانب روسيا ستؤثر أيضًا على حسابات إسرائيل.

قال دانيلوف: “موقف إسرائيل من هذه الحرب معروف ومفهوم”. “مرة أخرى ، أود أن أشير إلى أنه في العالم الحديث لا يمكنك إخفاء أي شيء أو دعم أو عدم وجود دعم. هل أنت مؤيد للديمقراطية أم مؤيد للسلطوية؟ في اي جانب انت؟”

كان دانيلوف يتحدث بعد تحرير مدينة خيرسون من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ، وشائعات عن غارات عبر نهر دنيبرو إلى الجزء الجنوبي من منطقة خيرسون المؤدية إلى شبه جزيرة القرم. وكان حذرا بشأن حالة الجبهة الجنوبية ، لكنه أشار إلى عمليات ذكرت سابقا خلف الخطوط الروسية.

“قواتنا المسلحة موجودة أينما كانت مطلوبة. لقد أثبتنا ذلك أكثر من مرة بأفعالنا “.

وتجاهل الاقتراحات بأن وتيرة الهجوم المضاد الأوكراني قد تتباطأ بسبب طقس الشتاء ، أو الحاجز المادي لنهر دنيبرو ، أو العصبية بين الحلفاء الغربيين من أن الخسارة المحتملة لشبه جزيرة القرم ستدفع بوتين إلى اتخاذ تدابير يائسة وكارثية. .

يجب أن ندافع عن بلدنا ونحرره من الإرهابيين في أي وقت من السنة. قال دانيلوف: “الموسم لا يهم” ، مضيفًا أن دنيبرو كان “مجرد عقبة أخرى سنتغلب عليها” ، وأنه “بالمعدات الحديثة والأسلحة الحديثة ، إنها مجرد مهمة يتعين تنفيذها”.

وأضاف: “حتى تتحرر أراضينا بأكملها ، لا يمكن أن يتوقف جيشنا ، وهذا يشمل شبه جزيرة القرم والمناطق الأخرى”.

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى