عرب اوروبا

السلطات الالمانية تعتقل شخص يشتبه بانتمائه إلى تنظيم داعش الارهابي في سوريا

أعلنت النيابة الاتحادية الخميس، اعتقال جزائري في العشرين من عمره في ألمانيا، ويسود الاعتقاد أنه قريب من عبد الحميد أباعود ويشتبه بانتمائه إلى داعش في سوريا.
 

وجاء في بيان لهذه الهيئة المكلفة في ألمانيا النظر في ملفات الإرهاب، أن الرجل الذي قالت إنه "بلال سي"، قد غادر أواخر سبتمبر (أيلول) 2014 الجزائر، وتوجه إلى سوريا عبر تركيا.

وأضاف البيان أنه التحق "في فترة أقصاها ديسمبر (كانون أول) 2014 بتنظيم داعش وتلقى تدريباً على القتال واستخدام السلاح".

وأوضحت النيابة العامة الألمانية أن تنظيم داعش، كلف في يونيو (حزيران) 2015، أباعود الذي يعتبر منظم الهجمات التي أوقعت 130 قتيلاً في نوفمبر (تشرين ثاني) الماضي في باريس، القيام بعمليات استطلاع "على طريق البلقان" الذي كان أبرز الطرق لمئات آلاف اللاجئين من أجل الوصول إلى أوروبا، على أن يركز اهتمامه على "عمليات المراقبة الحدودية وأماكن المرور عبر الحدود".

لذلك غادر المشتبه به سوريا في يونيو (حزيران) 2015، للوصول إلى تركيا ثم اليونان وصربيا والمجر وأخيراً النمسا، وكان طوال رحلته ينقل المعلومات إلى أباعود، الذي قتل في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 خلال عملية للشرطة في سان دوني قرب باريس.

ويشتبه في أن عدداً كبيراً من المجموعة المسؤولة عن اعتداءات باريس جاءوا إلى فرنسا زاعمين أنهم لاجئون عبر طريق البلقان من تركيا.

وأوضحت النيابة الألمانية أن "المتهم كان يبلغ طوال رحلته إلى أوروبا الغربية بالمعلومات المغربي أيوب الخزاني (25 عاماً)" الذي أطلق النار من بندقية كلاشنيكوف في قطار كان يقوم برحلة بين باريس وامستردام في أغسطس (آب) 2015، قبل أن يسيطر عليه عدد من الركاب.

ووصل "بلال سي" إلى ألمانيا في أغسطس (آب) 2015، كما ذكرت النيابة الاتحادية، التي قالت "لا يتوافر أي عنصر يتيح التأكيد أنه كان ناشطاً لحساب داعش من ألمانيا".

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى