عرب السويد

رئيس وزراء السويد : حكومتي حققت وعودها الانتخابية وازمة اللجوء مسؤولية كل دول اوروبا .. وثقتي بجهاز الامن كبيرة

ستوكهولم / يورو برس عربية

دافع رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين عن اداء حكومته خلال العام الحالي 2015، مؤكدا ان حكومته انجزت (97) من اصل (105) من وعودها الانتخابية حتى الان.

واضاف “لوفين في مقابلة خاصة مع “صحيفة “اكسبريسن” السويدية ، تابعتها وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية “يورو برس عربية”، انه راض عن اداء فريقه الحكومي خلال الفترة الماضية، رغم صعوبة التحديات التي واجهة الحكومة خلال العام الحالي.

وبخصوص ازمة اللجوء التي تمر بها البلاد، قال “لوفين” اننا نريد ان نتأكد من حاجة الناس الفعلية للجوء ليكون استحقاقا للفارين من الحروب والاضطهاد والعنف في بلدانهم وليس للجميع، كما ان هذه المسؤولية يجب ان لا تتحلمها السويد والمانيا والنمسا فقط انما هي مسؤولية جميع دول الاتحاد الاوروبي، وللاسف هناك دول اعلنت انها لا ترغب بإستقبال اللاجئين مطلقا، وهناك دول اعلنت انها لا تريد اللاجئين المسلمين. لكنه اشار الى ان السويد لديها علاقات جيدة وحوار مستمر مع جميع دول الاتحاد الاوروبي حول هذه الازمة لحثها على تحمل مسؤولياتها وتخفيف العبأ عن الدول التي تلقت اكبر عدد من طالبي اللجوء.

وحول قرار مراقبة الحدود السويدية وتدقيق هويات المسافرين الذي لاقى انتقادات شديدة ، قال رئيس وزراء السويد ان الحكومة لديها واجب الحفاظ على الامن في البلاد وتخفيف الضغط الناتج عن تزايد اعداد اللاجئين بشكل غير مسبوق، كما اننا نريد ان تأخد دول الاتحاد الاوروبي الاخرى دورها في هذه الازمة.

وحول المخاطر الارهابية التي يمكن ان تتعرض لها السويد، قال لوفين ان لديه ثقة كبيرة بجهاز الامن ولكن لا احد يمكن ان يضمن عدم حدوث اعتداء ، ومن واجب الحكومة حماية الناس وجعلهم يشعرون بالامان.

وردا على سؤال حول استعداد السويد تقديم المساعدة للولايات المتحدة الامريكية وفرنسا في قتال تنظيم داعش الارهابي ، قال رئيس الوزراء ان تنظيم داعش الارهابي يمثل تهديدا مشتركا للعالم الديمقراطي، وهو لا يتردد في تنفيذ افظع اعمال العنف والقتل لتحقيق اهدافه، وان واجبنا جميعا ان ندافع عن قيم الديمقراطية والشفافية وحقوق الانسان في كل مكان، وتحقيق المساواة بين جميع الامم والشعوب.

 

 

 

 

 

د. علي الجابري / رئيس تحرير وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية  د. علي الجابري – رئيس التحرير

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى