عرب السويد

بعد عام على حكم السويد : ما هي أهم المنجزات التي حققها رئيس الوزراء ستيفان لوفين

يورو برس عربية / ستوكهولم- خاص

لمناسبة مرور سنة على تولي رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في السويد ستيفان لوفين منصب رئاسة الوزراء ، سلط موقع “ذا لوكال الاخباري” باللغة الانجليزية الضوء على أهم اللحظات التي تحققت في البلاد خلال رئاسته الحكومة حتى الان وهي كالتالي :

1- الاعتراف بدولة فلسطين

إهتمت وسائل الاعلام العالمية بإعلان رئيس الوزراء الجديد ستيفان لوفين خلال الجلسة الاولى للبرلمان السويدي، التي تم اختياره فيها رئيسا للوزراء ، بإعلانه ان السويد ستكون أول دولة في اوروبا تعترف رسمياً بدولة فلسطين. وهي خطوة نالت تقدير ورضا الفلسطينيين والعرب، واغضبت إسرائيل ، التي قامت على الفور بسحب سفيرها من ستوكهولم ، واعادته لاحقا.

 

2- إدارة ميزانية الازمة :

رغم الازمة السياسية الداخلية بين الاحزاب السويدية الرئيسية والخلاف حول الميزانية العامة للدولة ، وما تبعها من دعوة رئيس الوزراء ستيفان لوفين لاجراء انتخابات مبكرة في البلاد، الا انه تمكن لاحقاً من ايجاد تحالف بين حزبه (الاستراكي الديمقراطي) وحزب الخضر بعد مفاوضات سرية مع تحالف الاحزاب الاربعة نتج عنه اتفاق اطلق عليه اتفاق ديسمبر. وعلى أثره استمرت الحكومة بعملها ولم تبرز الحاجة لاجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

 

3- الانتصار لحقوق المرأة عالميا :

إتبع لوفين ضمن سياسته الخارجية النسوية الدفاع عن حقوق المراة عالميا ، وأصبح رئيس الوزرائ السويدي زعيما لحملة الدفاع عن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في الامم المتحدة.

 

4- إطلاق حملة لمعالجة أزمة السكن في السويد:

إستجابة للعوات الكثيرة للحكومة السويدية ، لايجاد حل لازمة السكن في السويد، تعهد رئيس الوزراء ستيفان لوفين في شهر مارس من العام الحالي 2015 بناء (150) ألف وحدة سكنية جديدة سنوياً، إعتباراً من العام المقبل 2016.

وقال ان النقص في المساكن هي واحدة من أهم المشاكل والعقبات التي تحول دون النمو ، واسار الى بشكل خاص الى نقص المساكن في العاصمة ستوكهولم ، وقال ان بعض الناس يظطرون للانتظار 20 عاماً لغرض الحصول على مسكن في بعض مناطق العاصمة.

 

5- الترحيب باللاجئين في السويد

في حين واصلت اوروبا نقاشاتها حول ايجاد حلول لازمة اللاجئين بإعتبارها أكبر أزمة منذ الحرب العالمية الثانية ، قال لوفين في هذا الصدد ان أبواب السويد تبقى مفتوحة لاولئك الذين يحتاجون الى حماية ومساعدة ، وانها لن تغلق ابوابها وحدودها بوجههم. وخرج رئيس الوزراء في مقدمة تظاهرة حاشدة للترحيب باللاجئين الجدد في وسط العاصمة ستوكهولم.

رئيس الوزراء السويدي خلال تظاهرة للترحيب باللاجئين / تصوير سمير مزبانرئيس الوزراء السويدي خلال تظاهرة للترحيب باللاجئين / تصوير سمير مزبان

 

 

 

ترجمة : د. علي الجابري – رئيس التحرير

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى