أخبار

مشرّعون بريطانيون يطالبون بتصنيف «الحرس الثوري» منظمة إرهابية

يضغط مشرّعون بريطانيون وأعضاء في مجلس اللوردات على حكومة ريشي سوناك للمضي قدماً في خطة إدراج «الحرس الثوري» الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية، مشددين على أن الخطوة ستكون مؤثرة لاستعادة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال أكثر من 60 مشرّعاً من مجلس النواب وأعضاء في مجلس اللوردات في رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك: «نظراً للصراعات المستمرة في الشرق الأوسط، أصبح حظر «الحرس الثوري» الإيراني الآن أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى»، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

وجاء في الرسالة الموقَّعة من شخصيات بارزة في حزب المحافظين مثل إيان دنكان سميث وديفيد ديفيس وديفيد جونز: «ندعو حكومتنا إلى الاعتراف بالحاجة المُلحة لتصنيف (الحرس الثوري) الإيراني منظمة إرهابية، والمضي قدماً في القيام بذلك. مثل هذا القرار سيشكل خطوة مهمة نحو السلام والاستقرار والعدالة في الشرق الأوسط وخارجه».

ومن شأن تصنيف «الحرس الثوري» الإيراني جماعة إرهابية أن يجرم الانتماء له، أو حضور اجتماعاته، أو رفع شعاره في الأماكن العامة في بريطانيا. ويخضع «الحرس الثوري» الإيراني بالفعل لعقوبات بريطانية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، والأنشطة الصاروخية، بالإضافة إلى إرسال مسيرات إلى روسيا استُخدمت في الحرب الأوكرانية.

ضباط شرطة أمام مقر رئيس الوزراء في داونينغ ستريت الجمعة (إ.ب.أ)

ونهاية الشهر المنصرم، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن أجهزة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، تراقب من كثب احتمال أن تقدم إيران على أعمال تستهدف معارضين ومنتقدين لها في بريطانيا، مع احتدام الحرب بين «حماس» وإسرائيل.

وتراقب أجهزة الأمن البريطانية 10 مساجد ومجموعات ومؤسسات تعليمية للاشتباه بصلاتها مع «الحرس الثوري» الإيراني.

وقد حذر رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (إم آي 5)، كين ماكالوم، من مخاطر «إرهابية» مدعومة من إيران، متوقعاً أن تنعكس تطورات منطقة الشرق الأوسط على «زيادة حجم التهديد الإرهابي».

وشدد كين ماكالوم، الذي نادراً ما تنقل الصحافة عنه تصريحات، على التهديد الذي تمثله طهران، وقال: «من الواضح أننا قلقون بشأن سلوك إيران في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة»، مضيفاً أن النظام في طهران يشكل بالفعل تهديداً «قوياً بارزاً»، لكنه قد «ينتقل الآن إلى اتجاهات جديدة».

وقال ماكالوم إن «الأنشطة المدعومة من إيران في المملكة المتحدة على مدى الأشهر الـ18 الماضية أو نحو ذلك استهدفت أعداء النظام الداخليين ومعارضين والمؤسسات الإعلامية الناطقة باللغة الفارسية». وأضاف: «من الواضح أن الأحداث في الشرق الأوسط تزيد من احتمالات أن تقرر إيران التحرك في اتجاهات جديدة. لا أستبعد أن تكون المملكة المتحدة معنية بذلك»، لافتاً إلى أن جهاز الأمن الداخلي البريطاني يعمل على مستوى عالٍ لمواجهة التهديدات الإيرانية. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قال ماكالوم، إن إيران شاركت في 10 مؤامرات «لاختطاف أو حتى قتل أفراد بريطانيين أو مقيمين في المملكة المتحدة» في ذلك العام وحتى الآن. وبحلول فبراير (شباط) من هذا العام، ارتفع الرقم إلى 15.

وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عارض تصنيف «الحرس الثوري» للإبقاء على العلاقات الدبلوماسية وتأثير بلاده في المفاوضات النووية (رويترز)

وأفادت تقارير بريطانية في أغسطس (آب) الماضي، بأن وزيرة الداخلية، سويلات برافرمان وفريقها يعتقدون أن «الحرس الثوري» الإيراني يمثل حالياً أكبر تهديد للأمن القومي البريطاني، على خلفية التوصل لأدلة جديدة بشأن مؤامرات تستهدف معارضين إيرانيين يقيمون في بريطانيا.

وقال مصدر مقرَّب من وزيرة الداخلية، للصحيفة إن «التهديد الإيراني هو أكثر ما يُقلقنا، فهو مشكلة كبيرة لأنهم يزدادون عدائية، وتزداد شهيّتهم، إنهم يتخذون موقف الدفاع في مواجهة أي شخص يتحدى نظامهم، ويريدون القضاء عليه، إن هياجهم يزداد».

وقال مصدر بوزارة الخارجية في يناير (كانون الثاني) الماضي، إن بريطانيا تدرس بجدية تصنيف «الحرس الثوري» الإيراني منظمة إرهابية، لكنها لم تتوصل إلى قرار نهائي. وأثارت الخطة نقاشاً محتدماً في داخل الحكومة والبرلمان.

وفي بداية فبراير الماضي، ذكرت «التايمز» أن الحكومة أوقفت «مؤقتاً» مشروع تصنيف «الحرس الثوري» على قائمة الإرهاب، بعد معارضة وزير الخارجية جيمس كليفرلي، رغم إصرار وزيرة الداخلية، ووزير الأمن توم توجندهات.

وقبل نحو أسبوعين، كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن معارضة كليفرلي تعود إلى مخاوف بشأن احتمال طرد السفير البريطاني في طهران، وخسارة بريطانيا نفوذها المتبقي في إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى