عرب اوروبا

وزير داخلية بلجيكا: عدد من المسلمين احتفلوا إثر تفجيرات بروكسل

بروكسل / يورو برس عربية

أعلن وزير الداخلية البلجيكي الفلمنكي جان جامبون، في مقابلة مع صحيفة دي ستاندارد الفلمنكية السبت، أن سياسة دمج الأجانب في بلجيكا فشلت، بدليل أن “جزءاً مهماً من المجتمع المسلم احتفل إثر الاعتداءات”.

ولم يحدد جامبون، وهو أحد وجوه حزب التحالف الفلمكني الجديد الذي يشكل ركيزة لائتلاف اليمين الحاكم منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2014، الهجمات التي أشار إليها، وهل يقصد هجمات باريس التي نجم عنها 130 قتيلاً في 2015، أو هجمات بروكسل التي أودت بحياة 32 شخصاً في 22 مارس (آذار).

وأضاف “لقد رشقوا الشرطة والصحافيين بالحجارة والزجاجات خلال اعتقال صلاح عبد السلام، هذه هي المشكلة الحقيقية”.

يشار إلى أن وعبد السلام هو الإرهابي الوحيد الناجي من هجمات باريس، واعتقل في 18 مارس (آذار) في حي مولنبيك بعد فراره لأربعة أشهر.

وتابع الوزير “يمكننا توقيف الإرهابيين وإبعادهم عن المجتمع، لكنهم ليسوا سوى ورم أسفله سرطان، علاجه أصعب بكثير، يمكننا القيام بذلك، لكن ليس بين عشية وضحاها”.

وأوضح جامبون أن “الخطر المرتبط بتطرف شباب الجيلين الثالث والرابع من المهاجرين، أصبحت جذوره عميقة جداً في بعض الأحياء، ذلك أن بلجيكا تجاهلت نداءات الاستغاثة على مدى سنوات”.

يذكر أنه بعد هجمات 13 نوفمبر (تشرين الثاني) في بارس، أثار جامبون جدلاً عندما وعد بتطهير مولنبيك، بعدما اتضح أن عدداً من الإرهابين الذين استهدفوا باريس، أتوا من هذه المنطقة البلجيكية التي بات ينظر إليها على أنها أحد المعاقل الرئيسية لإرهابيي داعش في أوروبا.

 

 

 

 

 

 

  باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى