أخبار

هدد بإجتياحها.. إردوغان يلوح بـ«حرب» ضد اليونان بعد تصاعد التوتر على جزر بحر إيجة

أنقرة: سعيد عبد الرازق

لوّح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشن حرب مفاجئة على اليونان، جارته وحليفته في «الناتو»، حال تماديها في «الاستفزاز»، قائلاً: «سنقوم بما يلزم عندما يحين الوقت… يمكننا أن نأتي على حين غرة ذات ليلة».
ووجه إردوغان تهديداً شديد اللهجة إلى اليونان، في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره خلال زيارته السبت لمهرجان «تكنوفيست البحر الأسود 2022» لتكنولوجيا الطيران والفضاء في ولاية سامسون في شمال تركيا. وحذّر أثينا من مغبة التمادي في «ممارساتها الاستفزازية»، وأكد أن بلاده لا تعترف باحتلال أثينا بعض الجزر في بحر إيجة، ملوّحاً بأن اليونان ستدفع «ثمناً باهظاً». وقال: «انظروا إلى التاريخ… إذا تماديتم أكثر فسيكون ثمن ذلك باهظاً… لدينا جملة واحدة لليونان: لا تنسوا كيف طردناكم من إزمير (في إشارة إلى الحرب التركية ضد القوات اليونانية في الفترة من 1919 إلى 1922)… لا نعترف باحتلالكم للجزر، سنقوم بما يلزم عندما يحين الوقت… يمكننا أن نأتي على حين غرة ذات ليلة».
وانتقد إردوغان حلفاء آخرين في «الناتو»، خاصاً الولايات المتحدة بالذكر. وقال إن واشنطن ترسل أسلحة وطائرات إلى اليونان، فيما تقوم الأخيرة بتهديد الطائرات التركية باستخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس – 300». وأضاف أن القفزات التكنولوجية التي تحققها تركيا في العديد من المشاريع الدفاعية بدءاً من الطائرات المسيرة وصولاً إلى الطائرات المروحية والحربية، ليست بدافع الحماسة للحرب، ولكن لضرورة الحفاظ على قوة تركيا.
وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها اليونان، إذ ذكر في تصريحات، الأربعاء الماضي، أن أثينا تحدَّت «الناتو» عبر مواقفها العدائية لبلاده؛ لكنها «ليست نداً لتركيا على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية». بينما ردت الحكومة اليونانية بأن أثينا لديها القوة وأدوات فعالة لردع التهديدات التركية، ويمكنها «تعبئة» حلفائها التقليديين واستخدام قوة القانون الدولي «ضد الاستفزازات التركية المتزايدة».
وفي يونيو (حزيران) الماضي، هدّد إردوغان اليونان قائلاً: «أدعوكم إلى التوقف عن تسليح الجزر، أنا لا أمزح، أنا أتحدث بجدية، ونحذر اليونان مرة أخرى بالابتعاد عن الأحلام والخطابات والأفعال التي ستؤدي إلى الندم، مثلما كان منذ قرن مضى، وأنصحها بالعودة إلى رشدها».
وبينما تعد تركيا تسليح الجزر في بحر إيجة تهديداً لها، تقول اليونان إن مثل هذا «الخطاب العدائي» يتعارض مع سيادتها. وسبق أن اتهم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليونان بانتهاك شرط عدم تسليح الجزر في بحر إيجة، قائلاً: «إن لم تتراجع عن هذا الانتهاك فإن سيادتها عليها مشكوك فيها»، لافتاً إلى «أن الجزر أعطيت لليونان بشرط عدم تسليحها، والاتفاقية موجودة، لكن اليونان انتهكت كل هذا، وقامت بتسليحها. وإن لم تتراجع عن تسليحها، فإنّ سيادة الجزر ستصبح محل نقاش».
وأوضح أن اتفاقيتي لوزان في عام 1923. وباريس في عام 1946. أعطيت بموجبهما الجزر في بحر إيجة لليونان بشرط عدم تسليحها، وأن تركيا بعثت برسالتين للأمم المتحدة حول هذا الانتهاك. وبعدما عجزت اليونان عن الإجابة عن الرسالتين اللتين تم إرسالهما للأمم المتحدة في إطار القانون الدولي، أصبحت عدوانية وتوجه اتهامات لتركيا.
في المقابل، قالت وزارة الخارجية اليونانية إن «تصريحات جاويش أوغلو تظهر أن تركيا تهددنا». وانتقد الاتحاد الأوروبي التصريحات التي تشكك بسيادة اليونان على جزر بحر إيجة. وقال الناطق باسم مفوضية الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن «تصريحات وزير الخارجية التركي هي خطوة هدّامة تتعارض مع جهود خفض التصعيد التي دعت إليها مخرجات اجتماعات المجلس الأوروبي» في 23 مارس (آذار) وفي 24 و25 يونيو (حزيران) 2021.
والأسبوع الماضي، اتهمت تركيا جارتها وحليفتها في الناتو، اليونان، بـ«التحرش» بمقاتلات تابعة لها من طراز «إف 16» كانت في مهمة في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط في 23 أغسطس (آب) الماضي، عبر نظام الدفاع الجوي الصاروخي «إس 300» المقام في جزيرة كريت في البحر المتوسط، واصفة الحادثة بـ«العمل العدائي». وفق ما تنص عليه قواعد الاشتباك في الناتو.

زر الذهاب إلى الأعلى