عرب اوروبا

تضخّم قياسي بـ9% في منطقة اليورو

وصل التضخم في منطقة اليورو في أغسطس (آب) إلى 9.1% على أساس سنوي، ما يفاقم الضغوط على البنك المركزي الأوروبي الذي سيرفع أسعار فائدته قريباً. وفي يوليو (تموز) الماضي أيضاً، سجلت المنقطة ارتفاعاً قياسياً بلغ 8.9%. وتعد هذه الأرقام الأعلى في تاريخ مستويات التضخم التي يسجلها “يوروستات” منذ عام 1997.

منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، بلغ ارتفاع أسعار الاستهلاك كلّ شهر مستوى قياسياً جديداً. وتسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وموارد الطاقة.

ومن أجل التخفيف من حدة الارتفاع، سيتوجب على البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة خلال اجتماعه المقبل في الثامن من سبتمبر (أيلول)، بعد زيادة أولى في يوليو (تموز) غير أن ذلك يهدد بتجميد الاقتصاد المتدهور بالأساس.

وطالب حاكم المصرف المركزي الألماني يواكيم ناغيل اليوم الأربعاء، في رسالة تسلمها صحافيون، بأن “يتحرك مجلس حكام البنك المركزي الأوروبي من خلال اتخاذ إجراءات حاسمة في اجتماعه المقبل”، مشيراً إلى أن التضخم أعلى بكثير من هدف الـ2% الذي كان قد حدده البنك المركزي الأوروبي.

وأضاف، “نحن بحاجة لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول). ويجب توقع المزيد من الزيادات في الأشهر المقبلة”. وتابع “بات التضخم الكبير ثقلاً هائلاً على عدد متزايد من الأشخاص. والأسر التي لديها بالأساس القليل من المال لتلبية حاجاتها هي الأكثر تضرراً”.

ورأى المحلل في مركز “كابيتال ايكونوميكس” للأبحاث الاقتصادية جاك ألين-رينولدز، أن “الزيادة الجديدة بالتضخم تزيد الضغط على البنك المركزي الأوروبي من أجل أن يسرع سياسة التشديد المالي”. وتوقع احتمال “ارتفاع بـ75 نقطة أساس الأسبوع المقبل”.

واعتبر، أن “التضخم سيزداد بعد في الأشهر المقبلة” وقد يبلغ “10% قبل نهاية العام” لأن “ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا يواصل تأثيره على أسعار الطاقة والمواد الغذائية”.

ولفت الخبير الاقتصادي من مصرف “آي إن جي” بيرت كولين إلى أنه، مع ارتفاع الرواتب بمعدّل 2.1% في الربع الثاني من العام، “تواجه منطقة اليورو ضغطاً غير مسبوق على الدخل الحقيقي” للأسر.

وتابع، “علماً أن الاقتصاد يتباطأ بسرعة – وربما أصبح في حالة انكماش – يكمن السؤال في معرفة إلى أي حدّ يجب أن يكبح البنك المركزي الأوروبي الارتفاع”.

وقال، “يبدو من المحتّم أن يحصل ارتفاع جديد بـ50 نقطة أساس على الأقلّ في سبتمبر (أيلول)”.

وطرح تساؤلات بشأن “الخطوات المقبلة للبنك المركزي الأوروبي إذا أصبحت علامات الضائقة الاقتصادية أكثر وضوحاً”.

ولا تزال أسعار الطاقة تشهد أكبر زيادة على أساس سنوي في منطقة اليورو، مسجّلة 38.3% في أغسطس (آب) (مقابل 39.6% في يوليو (تموز).

وارتفعت أسعار المواد الغذائية (تشمل أسعار الكحول والتبغ) بنسبة 10.6% في أغسطس (آب)، بعدما كانت 9.8% في يوليو (تموز).

24 – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى