عرب اوروبا

مطالبات باستقالة نائب نمساوي شبه اللاجئين بـ”البدائيين”

 طالب حزب الخضر النمساوي نائبا برلمانياً بتقديم استقالته بعد أن شبه اللاجئين "بالإنسان البدائي الذي يطأ بقدميه حقوق المرأة."
وقال النائب بالبرلمان النمساوي "روبرت لوجار" الاسبوع الماضي "إن معظم اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا إلى النمسا "غير متعلمين ومتعصبين دينيا ويستحيل اندماجهم." وعاد فأصدر بياناً لتأكيد تصريحاته، وأضاف لوجار "الآن نحضر مثل هؤلاء البدائيين هنا والذين بفضل الله انقرضوا في بلادنا."
و لوجار هو رجل أعمال نمساوي كندي، يرأس مجموعة تيم شتوناخ البرلمانية التي أسسها في 2012 فرانك شتوناخ .
وكانت الحكومة الائتلافية قد تبنت خطابا متشددا بشأن المهاجرين مع حصول حزب الحرية اليميني المتطرف على معدلات تأييد تجاوزت 30 في المئة في استطلاعات رأي الناخبين .
واتهمت منظمة العفو الدولية النمسا بانتهاك حقوق الإنسان، 23 شباط الماضي، لأنها وضعت سقفاً لعدد طلبات اللجوء التي تقبلها يوميا، فيما قالت الحكومة النمساوية إنها تتصرف في إطار القانون.
وأثارت النمسا غضب دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ودفعت المفوضية الأوروبية إلى اتهامها بانتهاك القانون عندما أعلنت أنها لن تستقبل أكثر من 80 طلب لجوء في اليوم على طريق المهاجرين الرئيسي من سلوفينيا.
وتقول النمسا إن تصرفها مجرد رد فعل على غياب تضامن الدول الأوروبية الأخرى برفضها استقبال المهاجرين أو عدم تأمين الحدود الخارجية للاتحاد بعد أن استقبلت النمسا 90 ألف طالب لجوء العام الماضي.
وقال هاينز باتزيلت رئيس منظمة العفو الدولية لإذاعة (او.ار.اف) :"إن بلدا يمكنه استضافة 2.8 مليون سائح سنويا يمكن أن يفعل المزيد … من العيب القبول بالتزام كاتفاقية جنيف ثم الامتناع عن الالتزام بها مع أول أزمة."
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في فيينا إن تحديد حصص يومية لقبول طالبي اللجوء عبر حدود البلاد مع سلوفينيا "يتماشى تماما مع إطار العمل القانوني.

زر الذهاب إلى الأعلى