منوعات

زيادة ملحوظة في عدد المعمرين فوق المئة في فرنسا

كشفت دراسة حديثة أن فرنسا تشهد زيادة كبيرة في عدد المعمرين، وخصوصًا الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 110 سنوات، وهي الفئة التي بدأت تعرف بـ”المعمرين الفائقين”. الدراسة التي أجراها معهد الدراسات الديموغرافية الوطنية، أظهرت نموًا لافتًا في هذه الفئة العمرية في السنوات الأخيرة.

وفقًا لفرانس ميسليه، عالمة الديموغرافيا التي شاركت في الدراسة، هناك “زيادة مذهلة” في عدد الأشخاص الذين يعيشون ليصلوا أو يتجاوزوا 105 سنوات. وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 105 سنوات فما فوق حوالي ألف شخص في يناير 2023، مقارنة بما كانوا عليه في عام 1981، واليوم يصل عددهم إلى 31 ألف شخص، بزيادة تقارب 30 ضعفا مقارنة بعام 1970.

الدراسة سلطت الضوء على حالات وفاة 39 شخصا من “المعمرين الفائقين” في عام 2022، معظمهم من النساء. ويشكل النساء الغالبية العظمى من المعمرين، حيث يمثلن 86% من البالغين المئة في عام 2023، وأكثر من 90% من أولئك الذين تتجاوز أعمارهم 105 سنوات.

من جهة أخرى، أظهرت الدراسة “زيادة مفاجئة” في عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 105 سنوات، خاصةً في جزر الأنتيل الفرنسية مثل غوادلوب ومارتينيك، حيث تفوق نسبتهم 8% مقارنةً بالبر الرئيسي لفرنسا.

تشير الدراسة إلى أن الظروف القاسية التي مر بها أسلاف هؤلاء المعمرين، بما في ذلك التجارة في الرقيق، قد تكون أدت إلى ظهور “جينات طول العمر”.

كما تحدثت الدراسة عن ليوكادي-إلميرا فورلاك، التي احتفلت بعيد ميلادها المئة مؤخرًا، وتعيش حياة نشطة وصحية تتميز بنظام غذائي قائم على المنتجات المحلية والطبيعية.

وفي نهاية المطاف، أكدت الدراسة على أن فرنسا، التي لديها أعلى متوسط ​​عمر متوقع للنساء في الاتحاد الأوروبي، تبقى إحدى الدول الرائدة في عدد المعمرين على مستوى أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى