عرب اوروبا

السجن لثلاثة نرويجيين أدينوا بتهمة دعم تنظيم داعش الارهابي

أوسلو – فرانس برس

حكمت محكمة في أوسلو، الجمعة، بالسجن لفترات تتراوح بين سبعة أشهر وخمس سنوات على ثلاثة نرويجيين أدينوا بتهمة الانتماء لتنظيم داعش أو تقديم الدعم له.

وحكم على النرويجي من أصل الباني فالون أفديلي (28 عاما) بالسجن أربع سنوات وتسعة أشهر بعد إدانته بالانتماء إلى تنظيم داعش. ووصفت المحكمة هذا التنظيم بأنه "أحد أسوأ التنظيمات الإرهابية الموجودة في العالم اليوم".

ومع أنه أقر بزيارته سوريا فإن أفديلي أكد أنه انتسب إلى حركة أحرار الشام السلفية، وأنه لم يشارك سوى بأعمال إغاثة إنسانية.

كذلك حكم على النرويجي من أصل صومالي جبريل بشير (30 عاما) بالسجن أربع سنوات وثلاثة أشهر. وهو أقر بمبايعته تنظيم داعش، إلا أنه أصر في المقابل على القول بأن نشاطه اقتصر على النواحي الإنسانية.

وخلصت محكمة أوسلو إلى القول بأن الرجلين اللذين اعتقلا في مايو 2014 بعد أشهر قليلة على عودتهما إلى النرويج شاركا في عمليات عسكرية، "وأن أمورا كثيرة تؤكد أنهما كانا على علم بأن الانتماء إلى داعش في سوريا ومن ثم في النرويج هو عمل غير شرعي".

وحكم أيضا على فيزار افديلي (25 عاما)، وهو شقيق فالون أفديلي، بالسجن سبعة أشهر لخرقه القانون حول السلاح، ولأنه حاول مع شقيقه إرسال معدات عسكرية من النرويج إلى شقيق ثالث لهما في سوريا يدعى أغزون وقتل فيها في إبريل 2014.

وجاءت هذه المحاكمة بمثابة اختبار، لأنها المرة الأولى التي يحاكم فيها أشخاص بموجب مادة في القانون تعاقب "كل من يقدم دعما اقتصاديا أو معدات إلى مجموعة إرهابية" بالسجن لمدة تصل إلى ست سنوات.

وبحسب أجهزة الاستخبارات النرويجية فإن أكثر من سبعين نرويجيا شاركوا في القتال في سوريا إلى جانب داعش.

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى