عرب اوروبا

الحكومة الهولندية مستعدة لاستقبال المزيد من اللاجئين لكن كحل مؤقت

أمستردام (رويترز) – قالت الحكومة الهولندية يوم الثلاثاء إن هولندا مستعدة من حيث المبدأ لتحمل جزء من عبء طالبي اللجوء الذين يصلون الى أوروبا على أن يكون هذا "حلا مؤقتا".

وأضافت أنه على الأمد الطويل هناك حاجة لإقامة مراكز إيواء أفضل للاجئين قرب مناطق الصراع وإنها ستتبرع بمبلغ 110 ملايين يورو (123 مليون دولار) هذا العام لتحسين القدرات الاستيعابية داخل سوريا وبالقرب منها.

وتباينت ردود فعل حكومات الاتحاد الأوروبي على اكبر أزمة للاجئين تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في ظل تدفق مئات الآلاف من دول مثل سوريا والعراق وأفغانستان.

وكاد الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء مارك روته أن ينقسم في ابريل نيسان بسبب الخلاف بشأن سياسات اللجوء. وتعتزم الحكومة تشديد موقفها من خلال وقف المساعدات الغذائية وإنهاء الإيواء بعد اسابيع قليلة لمن ترفض طلباتهم للجوء.

وينافس حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية المحافظ -وهو حزب روته- حزب الحرية المناهض للهجرة بقيادة خيرت فيلدرز المتقدم حاليا في استطلاعات الرأي.

ولم يذكر بيان الحكومة يوم الثلاثاء عدد اللاجئين الإضافيين الذين يمكن أن تستقبلهم هولندا. ومن المتوقع أن ينشر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مقترحا يوم الأربعاء لتوزيع 160 الفا من طالبي اللجوء على دول الاتحاد ويتوقع أن يكون نصيب هولندا منهم نحو تسعة آلاف في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليون نسمة.

ومن المقرر أن يبحث البرلمان الهولندي سياسات اللجوء يوم الخميس. وأظهر استطلاع للرأي نشر هذا الأسبوع أن 54 في المئة من الناخبين يعارضون استقبال عدد من اللاجئين يتجاوز العدد الذي وافق بلدهم على استضافته بالفعل.

وقال فيلدرز إن موقف الحكومة سيؤدي الى وجود "آلاف إضافية من طالبي اللجوء في هولندا."

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى