عرب اوروبا

الدنمارك قد تواجه هجومًا نوويًا روسيا اذا انضمت للدرع الصاروخي

متابعة / يورو برس عربية

ا.ف.ب : قال السفير الروسي في الدنمارك ميخائيل فانين السبت ان القوات البحرية الدنماركية يمكن ان تصبح هدفا لهجوم بصواريخ نووية اذا ما انضمت كوبنهاغن، العضو في الحلف الاطلسي، الى الدرع المضادة للصواريخ.

واطلق السفير الروسي تحذيره في مقال نشرته صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية، وذلك في رد فعل غاضب ووسط ازمة بين موسكو والغرب تذكر بالحرب الباردة. وكتب فانين "لا اعتقد ان الدنماركيين يفهمون تماما تبعات ما يمكن ان يحدث في حال انضمت الدنمارك الى الدفاع الصاروخي الذي تقوده الولايات المتحدة". واضاف "اذا حدث ذلك فان السفن الحربية الدنماركية ستصبح اهدافا للصواريخ النووية الروسية".

وتعارض روسيا منذ فترة الدرع الصاروخية للحلف الاطلسي والتي اطلقت في العام 2010 ومن المقرر ان تصبح جاهزة للعمل تماما بحلول 2025. وتساهم الدول الاعضاء في الحلف باجهزة رادار واسلحة لحماية اوروبا من اي هجمات صاروخية. وتعهدت الدنمارك تقديم فرقاطة او اثنتين مجهزتين بانظمة رادار متطورة لرصد اي صواريخ.

وصرحت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الدنماركي ميتي غجيرسكوف لوكالة فرانس برس ان التصريحات "تهديدية للغاية، وليست ضرورية"، لان الدرع الصاروخية هي مجرد "اداة انذار" لاي صواريخ آتية ولا تمثل اي خطر على روسيا.

وقالت ان تصريحات السفير "هي طريقة لتصعيد اللهجة الكلامية بين روسيا والحلف الاطلسي"، مضيفة انها موجهة كذلك الى الراي العام الروسي "ولكن ذلك لا يغير حقيقة اننا لسنا خائفين". وقال وزير الخارجية مارتن ليديغارد ان التصريحات "غير مقبولة.. ومبالغ فيها للغاية".

واضاف لوكالة ريتازا للانباء "يجب ان لا يطلق اي شخص تهديدات بمثل هذه الخطورة كما فعل السفير هنا". وتصاعدت التوترات بين روسيا ودول شمال اوروبا في السنوات الاخيرة بعد تقارير عن زيادة الانتهاكات الروسية لاجواء تلك الدول.

ووصف هولغر نيلسون المتحدث باسم شؤون الدفاع في حزب الشعب الاشتراكي المعارض لمشاركة الدنمارك في الدرع الصاروخية، تصريحات السفير بانها "مجنونة". وقال لصحيفة يلاندس بوستن ان "رايه يستند الى افتراض ان حربا قد اندلعت وان الدنمارك العضو في الحلف الاطلسي اصبحت هدفا".

ومقر نظام الدفاع الصاروخي الاوروبي التابع لحلف الاطلسي هو مدينة رامشتاين الالمانية منذ 2012. وتشتمل الدرع على سفن حربية اميركية لتدمير الصواريخ في اسبانيا، وانظمة مضادة لصواريخ باتريوت في تركيا، وانظمة رادار محمولة على سفينة في العديد من الدول، كما من المقرر نشر اجهزة رصد صواريخ في رومانيا.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى