تحقيقات ومقابلات

ملحن أغنية “يالجمالك سومري” يعيد رصانة الاغنية العراقية السبعينية من السويد

ستوكهولم / يورو برس عربية

بعد خلو الساحة الغنائية العراقية من الأصوات النسائية الجميلة، يعود الملحن العراقي الدكتور مفيد الناصح وبجعبته عدة ألحان، يقدمها للفنانة العراقية حنان المقيمة في السويد.


عن هذا العمل الفني المشترك تحدث الملحن مفيد الناصح الى “يورو برس عربية”  قائلا:  بعد استماعي الى صوت الفنانة حنان، من خلال مشاركتها في الغناء الانفرادي مع فرقة طيور دجلة، وجدت في صوتها جمالية الصوت الرخم والرصين، اضافة الى ان لديها إذن موسيقية جيدة، ولديها ذكاء وموهية يجب استخدمها بشكل جيد. وهي صوت نسائي جيد وعوامل النجاح كلها متوفرة لديها، ونحن بحاجة الى صوت نسائي جديد يذكرنا بالاصوات النسائية العراقية الجميلة في فترة السبعينات، والتي افتقدناها في الوقت الحاضر، لعدة أسباب، يطول الحديث عنها.

ودعا الملحن العراقي المعروف مفيد الناصح الفضائيات العراقية والإعلام بشكل عام الى دعمها وتشجيعها، لكون لدينا شحة في الأصوات النسائية الجيدة والمثقفة، وتمنى ان تقوم  الفضائيات العراقية بتبني صوت الفنانة حنان.

ومؤخرا تم الاتفاق مع بين الملحن الناصح والفنانة حنان على تقديم  عدد من الألحان، منها أغنية ( تجرحني) ، وهي أغنية عاطفية من كلمات الشاعر الغنائي طاهر سلمان، تعيدنا الى رصانة الاغنيات السبعينية الاصيلة ، وأغنية وطنية بعنوان( يا وطن ) وهي تخاطب الضمير العراقي في حب الوطن وتحرير الذات.

وعن خوض هذة التجربة تحدثت الفنانة حنان ل “يورو برس عربية” قائلة  “انها تجربتي الاولى في الغناء الانفرادي بألحان جديدة، بعد ان كنت قد أديت عدة أغاني مع فرقة طيور دجلة. وبعد ان استمع لصوتي الملحن الفنان الدكتور مفيد الناصح تم الاتفاق في مشروع فني مشترك. وقدم لي عدة ألحان قام بتوزيعها موسيقياً الفنان كريم بنيان، وسوف نبدأ في تسجيلها في احد ستوديوهات ستوكهولم وعلى نفقتي الخاصة”.

وطالبت الفنانة حنان عبر “يورو برس عربية” الفضائيات العراقية بتشجيع الأصوات النسائية العراقية من اجل اعادة الاغنية العراقية الأصيلة، واكدت ان لدينا الكثير من النساء المبدعات،  ولكن ظروفهن وظروف العراق لا تسمح لهن بإيجاد مكان لهن في الساحة الغنائية . لذا ندعو الجهات الإعلامية العراقية دعم مشروعنا الغنائي، لكون الساحة الغنائية العراقية تفتقد الى الصوت النسائي العراقي الجيد.

 

                             

حوار: سمير مزبان           تصوير:  حسين جيكور

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى