عرب اوروبا

النمسا تطالب بمنح اللاجئين في اليونان تأشيرات عبور لأوروبا

دعا وزير شؤون مجلس الوزراء النمساوي، جوزيف أوسترماير، إلى ضرورة إعطاء اللاجئين في الجزر اليونانية، تأشيرات تضمن لهم عبورًا “آمنًا وسريعًا” إلى أوروبا.

جاء ذلك في رده على انتقادات المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لبلاده بشأن تعاطيها مع أزمة اللاجئين، وذلك في بيان صادر عنه.

وكانت ميركل انتقدت النمسا في حوار لها مع قناة ” إيه أر دي” الألمانية الرسمية، أمس الأحد، وقالت ان إغلاق الحدود لا يمكن أن يحل المشكلة، كما انتقدت التصرفات المنفردة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في تعاملها مع اللاجئين، مؤكدة على أهمية الحل الأوروبي المشترك للأزمة.

وفي وقت سابق حددت وزيرة الداخلية النمساوية، يوهانا ميكل لاتنر، 3200 شخص بحد أقصى للسفر إلى ألمانيا يومياً ، وهو ما اعتبره وزير الداخلية الألماني، توماس دي مايتسوره، في تصريحات صحفية، آنذاك، “كبير”.

وقال أوسترماير إن إعطاء اللاجئين تأشيرات في الجزر اليونانية، “سيقضي على حوافز الهجرة لدى اللاجئين من ناحية، ويجعل أوروبا تتحكم في اللجوء بشكل قانوني، ويمنع التهريب”.

وأضاف أن ذلك “يمثل حلاً مستقبلياً لأزمة اللاجئين بالنسبة لألمانيا”.

وأوضح أوسترماير أن هذا الأمر، لا يجب تطبيقه إلا على اللاجئين الذين تم تسجيلهم في اليونان، وينتظرون في النقاط الساخنة، مشيراً إلى أن ذلك يمثل حلاً مؤقتاً للأزمة.

والأسبوع الماضي، نظمت فيينا، “مؤتمر غرب البلقان”، للاتفاق على نهج مشترك في التعامل مع الأزمة، بمشاركة 9 دول، عدا اليونان، ما أثار انتقادات أوروبية ويونانية

وسبق المؤتمر، جولة لوزير الخارجية النمساوي، سابستيان كورتس، في دول غرب البلقان، للتنسيق والتعاون بشأن عبور اللاجئين.

الاناضول
زر الذهاب إلى الأعلى