عرب السويد

بالصور .. مترو ستوكهولم عجائب الفن تحت الأرض

محيط – بسمة علي

في العديد من المدن، تُعتبر محطات المترو عادة مكانًا عاديًّا له وظيفة معينة ونادرًا ما تجد فيها ما يمكن أن يجذب الأنظار أو يجعل الشخص يخرج هاتفه أو أيّة آلة تصوير لالتقاط صور للمكان، وحتى الألوان تكاد تنعدم في أغلب محطات المترو حول العالم، ولكن الأمر يختلف هنا في السويد وتحديدًا في محطة ستوكهولم حيث أن خطوط المترو الثلاثة التي تعبر العاصمة السويدية هي أقرب إلى معارض فنية منها إلى محطة مترو عادية.

مترو ستوكهولم (Stockholms tunnelbana) هو نظام مترو الأنفاق ويتألف من ثلاثة خطوط رئيسية وهي الخط الأخضر وهو الأقدم، والخط الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى 100 محطة 47 منها تحت الأرض و53 محطة موزعة فوق سطح الأرض، ويستخدم أكثر من 720000 شخص المترو يوميا في ستوكهولم.

انشأ أول خط للسكك الحديدية عام 1933 حيث تحول لاحقا إلى مترو الأنفاق وافتتح الجزء الأول منه عام 1950.

هذا الخط هو الأخضر الذي سار جنوبا من محطة سلوسن على مدى عدة سنوات ثم تمت عملية توسعته إلى ثلاث خطوط ليربط وسط العاصمة بضواحيها.

عملية توسيع الخط الأخضر تمت على عدة مراحل وأولها في عام 1952 حين افتتح خطين من داخل المدينة إلى الضواحي الغربية.

وفي عام 1957 تم ربط الخطين عبر المحطة المركزية والبلدة القديمة. وأخيرا إفتتح أحدث وآخر خط أخضر عام 1994 وهو يصل إلى محطة سكربنك (Skarpnäck) في جنوب شرق المدنية.

كما أنشأ الخط الأحمر المؤلف من مسارين في عام 1964 وينطلق من شمال شرقي العاصمة ليصل إلى الجنوب الغربي منها. أما الخط الأزرق وهو الأحدث لقد تم إفتتاحه في عام 1975 ليربط شمال غرب المدنية بوسطها.

على الرغم من أن الهدف الأساسي من المترو هو إعتباره وسيلة نقل أساسية، ولكن الأعمال الفنية الموجودة في محطات ستوكهولم  أعطته ميزة إضافية حتى أطلق عليه اسم ” أطول معرض فني في العالم”.

وتتوزع الأعمال الفنية المؤلفة من الفسيفساء واللوحات والمنشآت والنقوش والمنحوتات على معظم المحطات وساهم أكثر من 150 فنانا عالميا بتصميمها، وتصل الكلفة السنوية لصيانة هذه الأعمال إلى 10 ملايين كرونة سويدية. تتميز بعض المحطات وخصوصا على الخط الأزرق بأنها تركت مكشوفة على حجر الأساس وشكلها يشبه المغارات الطبيعية وهي معروفة كذلك بعمقها. ساهمت هذه الأعمال الفنية أيضا بجعل مترو ستوكهولم نقطة جذب للسياح، وفي بعض الأحيان للمشاهير كمغنية البوب الأمريكية مادونا التي صورت بعض اللقطات من فيديو أغنية “Ray of light” عام 1998 في محطة مترو هوتورييت (Hötorget) والمحطة المركزية (T-Centralen).

و لمحبي المتاحف، يعرض متحف الترام وبطريقة مثيرة وتعليمية تأثير حركة المرور المحلية على ستوكهولم منذ أيام إستخدام أول ترام على الحصان عام 1877 وحتى أيامنا هذه.

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

مترو

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

زر الذهاب إلى الأعلى