عرب اوروبا

ماكرون: علينا أن نُحدّ بقوة من أعداد المهاجرين إلى فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة نشرت، الأربعاء، أنّه يتعيّن على بلاده أن «تُحدّ بشكل كبير» من أعداد المهاجرين، وفي مقدمتهم «المهاجرون غير الشرعيين»، مشيراً إلى أنّ حكومته ستستأنف عند انتهاء عطلة الصيف العمل على مشروع قانون بهذا الشأن تمّ تأجيله مراراً.

وأضاف «من أجل تحقيق هذا الأمر يجب حماية حدودنا الخارجية والأوروبية بشكل أفضل»، لأنّ فرنسا «ليست بلد الدخول الأول إلى أوروبا، بل بلد هجرة ثانوية لأجانب دخلوا عبر بلد آخر إلى الاتحاد الأوروبي».

وتابع «علينا من جهة أخرى أيضاً أن نكون أكثر فاعلية في تقليص الهجرة، لكن يجب أن نواصل بموازاة ذلك التحرّك عبر المدرسة وآليات الاندماج والسلطة والجمهورية والاقتصاد».

وشدّد الرئيس الفرنسي على أنّه «عندما يكون لدينا معدّل بطالة يبلغ عشرة في المئة مدى سنوات، فلا يمكن تفعيل آليات الاندماج».

وأشار ماكرون إلى أن وزير الداخلية جيرالد دارمانان سيستعيد مشروع قانون الهجرة الذي باشر مجلس الشيوخ درسه في الشتاء، ومنذ ذلك الحين أرجئ مراراً.

وتابع «سأكلف مع رئيسة الوزراء إليزابيت بورن لدى العودة من العطلة الصيفية وزير الداخلية إحياء مشروع الحكومة والتواصل مع كل قوى المعارضة التي تسير في هذا التوجه وإعداد مشروع بأكثر فاعلية ممكنة».

وفي حين تواجه الحكومة صعوبات في تأمين غالبية للنص، تأمل رئيسة الوزراء «تجنّب» اللجوء للمادة الدستورية 3-49 التي تتيح إصدار قانون من دون التصويت عليه في الغرفة السفلى للبرلمان.

لكنّ الرئيس شدد على أنه «مع استخدام الوسائل الدستورية. نحن بحاجة إلى نتائج، وإذا قطع الطريق على نص من هذا النوع تسقط الموانع».

زر الذهاب إلى الأعلى