عرب اوروبا

هل تعتبر “مولنبيك” البلجيكية قاعدة للتطرف حقا؟ وما هي خطوات الحكومة للمعالجة

بروكسل / يورو برس عربية

منذ هجمات باريس وكل اصابع الاتهامات تشير الى هذه المدينة ذات الكثافة السكانية والتي يشكل 80% من سكانها ذوي الاصول المغربيه .

تقول عمدة “مولنبيك فرانكوسي”: “لا ينحدر كلهم من هنا وفي اغلب الاوقات ليسوا الا عابرين، لقد عشنا لمده طويلة في الاقصاء وما بين نهاية فترة الهجره في اوساط السبعينات وبداية القرن (21) تمكن السكان من اصل مغربي من التضاعف (4) مرات هنا عن طريق التجمع العائلي ، ولكن لايزال من الضروري شرح الاساسيات لهم، اي تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم تجاه المجتمع البلجيكي وعلى الرغم من انه من الجيد العيش هنا فاني الاولى التي تعترف بصعوبات الادماج التي يواجهها بعض سكان مولنبيك” .

ومن جهة اخرى كشف رئيس الوزراء شارل ميشال ووزير الداخلية جون جامبون عن وضع خطة سترى النور قريبا تستهدف بشكل خاص بلدية مولنبيك.

وقال “شارل ميشال” في تصريحات تلفزيونية ” اعتقد ان هنالك رابط مع مولنبيك، وان هناك مشكلة كبرى ، ففي الاشهر الماضية تم اتخاذ الكثير من المبادرات في اطار محاربة التطرف، ولكن يلزمنا المزيد من المكافحة، وسوف نعمل بصوره مكثفة مع السلطات المحلية.

ويقول السيد جامبون  “لم يعد الوضع تحت السيطرة بمولنبيك في الوقت الراهن، ويتعن علينا بذل المزيد”.

وقال جامبون خلال اجتماع مع نظيره الفرنسي بيرنارد ساسينيفي غداة الانفجارات الى وقعت في باريس ليلة الجمعه  “نحن نلاحظ ان العديد من الخلايا متواجدة بمولنبيك”،

 

 

 

 

   باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى