عرب السويد

العاصمة السويدية ستوكهولم الأولى عالمياً في الاتصال بالإنترنت

قيّمت شركة إريكسون العاصمة السويدية ستوكهولم كالمدينة الأولى في مؤشر مدينة المجتمع المتّصل شبكياً 2016، متقدمة على كل من لندن وكوبنهاغن وسنغافورة وباريس.
 

ويقيس المؤشر أداء 41 مدينة من مختلف أنحاء العالم اعتماداً على منظورين اثنين: التطور المدني المستدام، ونضوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وجاءت ستوكهولم في المركز الأول في مجال التطور المدني المستدام، تلاها بنتيجة متقارنة كل من كوبنهاغن وهلسنكي وباريس.

أما لندن فقد احتلت المركز الأول في مجال نضوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المؤشر، مستبدلة ستوكهولم التي تحتل الآن المركز قبل سنغافورة التي جاءت في المركز الثالث.

ومن المدن التي سجلت نموًا ملحوظاً في مؤشر مدينة المجتمع المتّصل شبكياً 2016 مقارنة مع مؤشر العام 2014؛ برشلونة واسطنبول وجاكارتا. وفي المقابل، تراجعت هونغ كونغ وموسكو في تقييم المؤشر لهذا العام.

وبشكل عام، بدى أن الدول التي تمتلك معدل نضوج منخفض في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تميل إلى تحقيق النمو بشكل أسرع من المدن التي تمتلك معدل نضوج أكبر في هذا المجال، وهو ما يشير إلى وجود تأثير المواكبة.

ومن النقاط البارزة الأخرى في مؤشر مدينة المجتمع المتّصل شبكياً 2016، أنه هناك ترابط إيجابي بين التطور الاجتماعي والاقتصادي وارتفاع معدل نضوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن، ثم إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا تعتبر محورية فحسب لتحقيق التطور الاقتصادي- الاجتماعي، بل يمكنها أيضاً أن تفصل هذه العملية من حيث زيادة البصمة البيئية في سبيل تحقيق تطور أكثر استدامة.

وتوقع المؤشر أن يكون التخطيط للمدينة الذكية أمراً لتحقيق العديد من أهداف التطوير المستدام للأمم المتحدة. وعلى سبيل المثال، سيكون للمدن دور فعال في تحسين العمل تجاه المناخ، والحد من الفقر، وتحسين الصحة والتعليم، إضافة إلى تطوير الدمج الاجتماعي الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى