أخبار

حميدتي: قررنا ترك الحكم للمدنيين

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، مساء أمس الجمعة إن المجلس السيادي قرر ترك الحكم للمدنيين وتفرغ الجيش للمهام الوطنية، وفق ما أوردته وسائل إعلام سودانية.

وأضاف في بيان أن المجلس السيادي لن يتمسك بسلطة تؤدي لإراقة الدماء وزعزعة الاستقرار، لافتاً إلى أن انتشار الصراعات القبلية والكراهية والعنصرية ستقود السودان للانهيار.

وتابع “نراقب مخططات تتربص بالسودان وندعو للتكاتف للتصدي للمخاطر التي تواجه البلاد”، معلناً التعهد بالالتزام بإصلاح المنظومة العسكرية والأمنية السودانية وتنفيذ اتفاق جوبا.

وأكد حميدتي أنه سيعود إلى دارفور لـ”مواصلة ما بدأته هناك وتنفيذ اتفاق السلام واستكماله”، معرباً عن صدمته بـ”حجم الدمار الذي خلفته سنوات الحروب والتهميش هنالك، وحجم الصراعات والخلافات بين مكونات الإقليم، وانتشار الفقر وسوء الخدمات وغياب الدولة”.

ولفت إلى أنه بذل “جهوداً كبيرة بدأت تظهر نتائجها بصورة مبشرة، لذا سأواصل مع رفاقي الآخرين العمل الذي شرعنا فيه، حتى ينعم كل شبر من بلادنا بالأمن والاستقرار، وحتى ننهي خطابات العنصرية والكراهية بصورة نهائية لا عودة لها”.

ودعا الشعب السوداني إلى “نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر والوعي بتعدد بلادنا وتنوعها، وضرورة إنهاء كل أشكال التمييز فيها، فكل البشر متساوون ولا فرق بين جهة وأخرى أو قبيلة وأخرى أو عرق وآخر”.

24

زر الذهاب إلى الأعلى