اسرار خطيرة

“شروط السنوار” تحدد مصير صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس

كشفت تقارير صحافية تفاصيل جديدة عن صفقة الرهائن المرتقبة بين إسرائيل وحركة حماس، التي تحتجز ما يقرب من 240 رهينة، في أعقاب هجومها غير المسبوق على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال موقع “أكسيوس” الإخباري إن هناك تقدماً ملحوظاً في اتفاق الرهائن، بعد تضييق فجوة الخلافات بين إسرائيل وحماس، إلا أن مصادر أخرى قالت إن الشروط تشهد تغييرات متواصلة، وتحدث عادة كل ساعة.
وكشف الموقع، في تقرير نشره مساء الأحد، على موقعه الإليكتروني، تفاصيل جديدة عن الاتفاق، حيث قال إنه سيتم على مرحلتين، وفقاً لمصادر مطلعة على المباحثات التي تتم برعاية قطرية.

وأشار إلى أن زعيم حماس يحيى السنوار لم يتواصل مع ممثلي حماس المشاركين في المفاوضات حول صفقة الرهائن خلال الأيام القليلة الماضية، في أعقاب حصار الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في غزة، واقتحام المجمع الطبي الأكبر في القطاع، إلا أنه عاد مرة أخرى للتواصل مع ممثلي حماس في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
وتابع أكسيوس: “في حالة التوصل إلى اتفاق، فإنه سيتم تنفيذه على مرحلتين: الأولى تقضي بإطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال مقابل وقف القتال لمدة 5 أيام، وفي المرحلة الثانية، سوف تتسلم حماس رهائن آخرين من النساء والأطفال المحتجزين لدى فصائل فلسطينية أخرى، كي يتم إطلاق سراحهم أيضاً”.

وأشار إلى أن يحيى سنوار وافق من حيث المبدأ على زيادة عدد الرهائن المقرر الإفراج عنهم، ولكنه اشترط أن تتوقف إسرائيل عن عمليات التجسس والمراقبة في غزة لمدة 6 ساعات يومياً، حتى يستطيع عناصر حماس التحرّك دون رصدهم من الجانب الإسرائيلي.
واشترط السنوار أيضاً إطلاق سراح ما يقرب من 150 طفلاً وسيدة تحتجزهم إسرائيل في سجونها، بذريعة المشاركة في هجمات ضد إسرائيليين.

ومن ضمن الشروط التي تضعها حماس هو ضرورة عبور 400 شاحنة إلى قطاع غزة من معبر رفح البري، بصورة يومية، للوفاء بالاحتياجات العاجلة لسكان القطاع من الغذاء والدواء والوقود، ولكن الجانب الإسرائيلي يؤكد أن معبر رفح لا يستطيع تحمل عبور هذا الكم من الشاحنات يومياً لأسباب أمنية، بحسب تل أبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى