اسرار خطيرة

التايمـز البـريطـانيـة: الجيـش الإسـرائـيـلي وضع خـططـاً لغـزو جنـوب لبـنـان

أفادت صحيفة “التايمز” البريطانية أن الجيش الإسرائيلي وضع خططاً لغزو جنوب لبنان، مما يهدد بمزيد من التصعيد في الشرق الأوسط وفي مواجهة دعوات ضبط النفس من حلفائه الغربيين.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يريد دفع قوات حزب الله في جنوب لبنان شمالاً إلى نهر الليطاني، وهو خط ذو أهمية رمزية لكلا الجانبين.
ويتبادل الجانبان إطلاق النار بالمدفعية والصواريخ منذ بدء الحرب على غزة أوائل أكتوبر(تشرين الأول).
وانحسرت المخاوف الأولية من أن ينتشر الصراع بشكل أكثر خطورة إلى جبهات أخرى، عندما قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إن الحزب لن يشن هجوماً كبيراً ما لم يتم استفزازه أو ما لم تكن حماس على وشك هزيمة ساحقة.
ومع ذلك، يقول السياسيون والاستراتيجيون العسكريون في إسرائيل إنهم قرروا أنهم لا يستطيعون قبول وقف بسيط لإطلاق النار مع حزب الله في نهاية الحرب في غزة.

وقد فر أو تم إجلاء حوالي 86,000 شخص من المنطقة الحدودية منذ بدء تبادل الصواريخ. وقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه من غير المرجح أن يعود الكثيرون حتى مع وقف إطلاق النار.
ونظراً إلى أن قوة “حزب الله” أكبر بكثير مقارنة بحماس، فقد خشي الجيش الإسرائيلي من حجم هجوم محتمل على غرار هجوم 7 أكتوبر في شمال إسرائيل.
ولفت الضابط الكبير إلى ان “ما حدث في الجنوب لا يقارن بما يمكن أن يفعلوه هنا… العقيدة الإسرائيلية هي نقل الحرب إلى الجانب الآخر”.
وأكد أن القرار بشأن إطلاق قوة برية عبر الحدود هو قرار يعود إلى بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، وحكومته الحربية.
ولكن اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يؤكد أنه لا يمكن العودة إلى الوضع الراهن قبل 7 أكتوبر. وأضاف أن “الجيش الإسرائيلي مستعد، ويواصل استعداداته…لقد وافق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي على الخطط والجداول الزمنية المحددة للاستعداد”.


وكان هناك جدل داخلي في مجلس الحرب منذ البداية حول مدى الجدية في التعامل مع التهديد الذي يشكله الحزب.
وتشير بعض التقييمات إلى أن حزب الله يخشى حدوث ردة فعل سياسية عكسية داخل لبنان إذا انزلق إلى صراع خطير مع إسرائيل، التي هددت مراراً وتكراراً بتدمير البلاد إذا حدث ذلك.
ومع ذلك، يعتقد الجيش الإسرائيلي أن حزب الله يعزز الآمال بشن هجمات محدودة في شمال إسرائيل، وهو يعتبر بالفعل تخلي سكانه المدنيين عن المنطقة الحدودية بمثابة انتصار.

الأكثر توتراً

ومن بين أعضاء مجلس الوزراء الحربي، يقال إن نتانياهو هو الأكثر توتراً بشأن بدء  حرب على جبهة جديدة، حتى مع استمرار الجيش الإسرائيلي في مواجهة مقاومة شرسة في غزة ومعارضة عالمية بشأن مدى الخسائر في صفوف المدنيين التي يلحقها هناك.
ومع ذلك، كان يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي والجنرال السابق في الجيش، متفائلاً بشأن الحاجة إلى ردع حزب الله.
وطالب هذا الشهر حزب الله بسحب قواته إلى شمال الليطاني، وإلا تجبره إسرائيل على القيام بذلك. وأضاف أن إسرائيل “ستعمل بكل الوسائل المتاحة لها” إذا لم يتم تفعيل الوسائل السلمية لضمان ذلك.
ومع ذلك، ليس هناك ما يشير إلى أن حزب الله سينسحب طوعاً على الإطلاق – حيث تلعب قواته على الحدود الإسرائيلية دوراً رئيسياً في حجته بأنه القوة الرئيسية “التي تقاوم” إسرائيل.

٢٤

زر الذهاب إلى الأعلى