أخبار

أوكرانيا تطلب من حلف الناتو أسلحة “قبل فوات الأوان”

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس، إنه يتوقع أن يرسل أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى كييف الأسلحة التي تحتاج إليها، لكنه شدد على ضرورة القيام بذلك بسرعة قبل أن تشن روسيا هجوماً كبيراً آخر.

واوضح كوليبا عقب اجتماع مع وزراء خارجية الناتو في بروكسل “إما أن تساعدونا الآن وأنا أتحدث عن مسألة أيام وليس أسابيع، أو ستأتي مساعدتكم بعد فوات الأوان. وسيموت الكثير من الأشخاص وسيفقد العديد من المدنيين منازلهم وسيتم تدمير العديد من القرى، لأن هذه المساعدة ستكون قد وصلت متأخرة”.

وقال للصحافيين “ليس لدي شك في أن أوكرانيا ستحصل على الأسلحة الضرورية للقتال. السؤال هو متى. هذا النقاش ليس حول قائمة الأسلحة. النقاش هو حول موعد” تسليمها.

وتمارس أوكرانيا ضغوطاً على الغرب من أجل زيادة إمدادها بأسلحة ثقيلة بما فيها أنظمة دفاع جوي وسلاح مدفعية ومدرعات وطائرات نفاثة، فيما تعيد موسكو تركيز هجومها على شرق البلاد.

وقال كوليبا إن “معركة دونباس (في شرق اوكرانيا) ستذكركم بالحرب العالمية الثانية… مع إشراك آلاف الدبابات والمدرعات والطائرات وسلاح المدفعية”.

وأضاف “لروسيا خطتها ولنا خطتنا، ونتيجة هذه المعركة ستحسم في ساحة القتال”.

ورداً على سؤال حول مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي لجنود أوكرانيين يزعم أنهم يطلقون النار على أسير روسي قال كوليبا “قد تكون هناك حوادث فردية” لكن الجيش الأوكراني “يلتزم قواعد الحرب” وسيتم التحقيق في الانتهاكات.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى