عرب السويد

رفع حالة التأهب في السويد بعد دخول عراقي مدرب في سوريا لتنفيذ عمل ارهابي في البلاد

ستوكهولم / يورو برس عربية

رفعت السويد حالة التاهب من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة من اصل خمس درجات وهذا ما يعني ان هناك تهديد خطير على الامن القومي للبلد.

وكشف رئيس جهاز المخابرات السويدية عن ان رفع حالة التاهب جاء بعد معلومات مؤكدة من دخول شخص عراقي خلال اليوم الاربعاء الى الاراضي السويدية وحسب المعلومات فان هذا الشخص مدرب على القتال في سوريا وجاء الى السويد للقيام بعمل ارهابي في البلاد.

رئيس جهاز المخابرات “اندرش ثونبيري ” اتخذ رفع مستوى حالة التاهب بعد  موافقة “NCT Nationellt centrum för terrorhotbedömning”، وهي لجنة في البرلمان السويدي وهذه اللجنة مختصة باعمال مؤسسة راديو الدفاع FRA وجهاز الاستخبارات العسكرية MUST واستخبارات الشرطة SÄPO.

وقال المتحدث الاعلامي في جهاز الاستخبارات “فريدريك ميلدر”، انه لن يتوسع في الحديث عن الموضوع، ولكنه وعد بمعلومات اكثر في اللقاء الصحفي الذي سيعقد مساء اليوم في الساعة 19:30، في المكتب الاعلامي للجهاز.

بدورها صرحت وزيرة الخارجية لمراسلة اكسبريسن المتواجدة في اوكرانيا قبل اقلاع الطائرة الحكومية لنقل الوزيرة الى السويد، انها تثق بجهاز الاستخبارات السويدية، وهذه الامور تحال اليهم.

وعند سؤالها الى اي حد ينبغي ان نخاف قالت الوزيرة انه لا يمكن الاجابة على هذا السؤال ولكننا نثق بالاجهزة الامنية التي تقوم بدورها الفعلي على الواقع ونحن كحكومة سنقول باجراءات تجعل المواطنين يشعرون بالطمانينة.

 

 

 

 

 

  علي البدري

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى