عرب اوروبا

تباين تقييم الشرطة والاستخبارات الفنلندية لمخاطر اللاجئين الجدد على امن البلاد

يورو برس عربية / هلسنكي – خاص

قال مفتش مجلس الشرطة في فنلندا “تيمو كيلبيلانين”، ان الحدث عن مخاوف من التهديد الامني الذي يشكله تدفق اللاجئين الجدد الى فنلندا مبالغ فيه الى حد كبير.

واضاف قائلا في تصريحات نشرتها صحيفة ” فنلندا تايمز” باللغة الانجليزية : “نحن لا ننظر لتدفق اللاجئين على انه خطر كبير يمس أمن فنلندا “.

هذا التصريح يأتي بعد تحذيرات في فنلندا ودول اوروبية أخرى حول إمكانية تسلل عناصر من تنظيم داعش الارهابي وجماعات مسلحة متشددة أخرى بين صفوف اللاجئين .

واكد المتحدث بإسم الشرطة ” لقد كان لدينا مخاوف لبضع سنوات بشأن اولئك الذين يذهبون للقتال الى جانب التنظيمات الارهابية في العراق وسوريا ، ثم يعودون إلينا ، وربما يشكلون خطرا على أمننا.

وأضاف “كيلبيلاينين” : “نحن نعتبر ان خطر تسلل الارهابيين مع اللاجئين صغير جدا “.

ويختلف جهاز الاستخبارات الفنلندي (SUPO) في تحديد مخاطر وجود إرهابيين بين صفوف اللاجئين، فهو اكثر تشاؤما من جهاز الشرطة.

ويؤكد مدير الاتصال في جهاز الاستخبارات الفنلندي “جيري رانتالا” وجود إرهابيين بين صفوف اللاجئىن، ويشير الى ان الامر طبيعي لان اغلبهم يدعمون “الارهاب الاسلامي الراديكالي المتطرف”، وهناك دلائل تشير الى نمو هذه الفئة بين صفوف اللاجئين.

لكن المتحدث بإسم الشرطة “كيليلابنين” يؤكد انه يمكن ان يكون هناك افراد من اللاجئين الذين إرتكبوا جرائم في بلادهم ، لكن هذا لا يعني انهم سيرتكبون جرائم في فنلندا. وشدد على ان خلفيات طالبي اللجوء وهوياتهم معروفة لدى السلطات.

واضاف قائلاً ” تؤكد الشرطة ان معدل الجرائم والحوادث بقي في نفس المعدل حتى مع تدفق اللاجئين” .. لكنه حذر بالقول ” إذا استمر الوضع لفترة طويلة ، مع إرتفاع اعداد اللاجئين ، ويبقى الناس في مراكز الاستقبال لفترات طويلة لفترة عام او اثنين ، فانه بالتاكيد ان يرتفع معدل الجرائم مع مرور الوقت .

 

 

 

  حيدر الجابري

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى