عرب السويد

معلومات جديدة تحصل عليها “يورو برس عربية” عن المشتبه به المتهم بتنفيذ عمليات ارهابية في السويد

ستوكهولم / يورو برس عربية – خاص

حصلت وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية “يورو برس عربية” على معلومات جديدة عن الارهابي المشتبه به بالتخطيط لعمليات ارهابية في السويد (العراقي) مضر مثنى مجيد ، والذي اعتقلته قوة خاصة من الشرطة والاستخبارات السويدية “سابو” مساء يوم امس في شمال السويد.

وذكر احد طالبي اللجوء (الذي طلب عدم ذكر اسمه) ، ان المشتبه به المذكور كان معهم في مركز استقبال اللاجئين في مدينة “بودن” شمال السويد قبل شهر تقريبا، وانه وصل الى السويد برفقة “شقيقته” في مدينة مالمو، قبل ان يتم نقله الى الشمال، بينما بقيت شقيقته في مدينة مالمو جنوبي السويد ، حيث كانت تسكن في فندق ، بحسب ما قاله لهم “مضر مثنى” عند وصوله الى “الكامب.

واضاف انه علم من المشتبه به خلال حديث عابر جمعهما ، انه كان يعيش في سوريا في منطقة “جرمانا”، وانه سبق ان تقدم بطلب اللجوء الى الامم المتحدة “UN” في دمشق.

وذكر مصدرنا ان المشتبه به لا يجيد اللغة الانجليزية ، وانه طلب منه ومن طالبي لجوء آخرين الترجمة له امام موظفي دائرة الهجرة اثناء لقائهم به ان يتم اعادته الى مدينة “مالمو” لان شقيقته تتواجد هناك، وحاول اكثر من مرة تقديم طلب النقل الى مالمو.

واكد المصدر ، ان المتهم المشتبه به كان يعمل حلاقا ، وملتزم دينيا، الا انهم لم يلاحظوا عليه اية افعال تثير الشبهات.

وقال طالب اللجوء (س .س) انه بقي في مركز استقبال اللاجئين في بودن (الكمب العسكري) لمدة (18)  يوما نقلوا بعدها لمكان آخر قبل ان يتم نقل المشتبه  به “مضر مثنى ” الى مدينة اخرى ايضا، وانه كان في توديعهم عند مغادرتهم مركز الاستقبال وركوب الباص.

واشار (س.س) انه وزملائه لم يتعرفوا على الصورة الاولى التي نشرتها وسائل الاعلام ، لكنهم فوجئوا بمجموعة الصور التي نشرتها ” وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية” للمتهم المذكور، وشعروا بالصدمة ، لكونهم كانوا يعيشون معه في نفس المكان ، ما قد يعرضهم للخطر دون ان يعرفوا، مؤكدا انه هرب من العراق بسبب الاعمال الاجرامية لتنظيم داعش الارهابي ، وانه لن يقبل ان يرى ارهابيا هنا في السويد، لانه خرج من بلده بسببهم.

وقال طالب لجوء اخر “ا.ت” في تصريح خاص لوكالتنا انه كان مع المشتبه به في مركز اللاجئين وان لاحظ ان تصرفاته كانت غريبة ، واكن متحفظا جدا ، لا يكلم اي شخص في “الكامب”، واشار انه علم منه ان لديه شقيقة في مالمو ومعها طفل رضيع ، وكان يحاول الانتقال للعيش في “مالمو”، لكنه اشار له مرة اخرى ان لديه ابنة خالته في مالمو حيث تعيش قبله في السويد وانه كان يريد الانتقال للعيش بقربها، لكنه اخبر سلطات لهجرة انها شقيقته.

واشار ان المشتبه به لا يتحدث اللهجة “المصلاوية” لانني ابن المدينة وبامكاني تمييز ابناء المدينة من لهجتهم.

وذكر مصدر مقرب من المشتبه به كان يعيش معه في تركيا ، انه من مدينة الموصل ويسكن في حي “دوميز” ووالده يعمل خياطا في المدينة.

وتلقت “يورو برس عربية” رسالة من شخص يدعى “علي الاوسي” يدعي انه شقيق المشتبه به اكد فيها ان المتهم المذكور لا توجد لديه اية شقيقة في السويد ، وهو ما يطرح تساؤل جديد حول سبب ادعاء ” مضر” ان لديه شقيقه في مالمو ويريد الانتقال قربها؟

بينما اكد السيد “مثنى مجيد” في التعليقات على الخبر المنشور في صفحة وكالتنا في الفيس بوك (ويبدو انه والده) ان مضر لا توجد لديه شقيقات.

 

 

صورة للمشتبه به من صفحته في الفيس بوك

 

الى ذلك، اطلعت “يورو برس عربية” علي صفحة المشتبه به الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” ، حيث يبدو انه طالب جامعي في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل/ قسم الثروة  الحيوانية، وهو من مواليد 10 يونيو 1993، ويذكر انه من مدينة الموصل ويقيم في مدينة SKELLEFTEA في السويد.

ويتضح من خلال صفحته في الفيس بوك ان الكثير من الاصدقاء لديه قاموا بإلغاء الصداقة وحذف تعليقاتهم على الصور، حيث لوحظ وجود ردود من المشتبه به فقط على اشخاص لا توجد لديهم اية تعليقات. ومن بين الصور المنشورة في صفحته الشخصية صور التقطها في جامعة الموصل، وصورة اخرى في فندق نينوى اوبروي.

وظهر من خلال صفحته انه موجود في السويد منذ    شهر سبتمبر الماضي ، بينما كان في “اسطنبول” خلال شهر اغسطس.

 

 

جاري تحديث الموضوع 

 

 

 

 

 

د. علي الجابري / رئيس تحرير وكالة الصحافة الاوروبية  د. علي الجابري / رئيس التحرير

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى