عرب اوروبا

فنلندا تنوي اختبار طائرات من دون طيار على حدود روسيا مع زيادة تدفق اللاجئين

قال مسؤول فنلندي أمس (الاثنين) إن بلاده تنوي اختبار طائرات من دون طيار على حدودها مع روسيا في ظل تنامي أعداد المهاجرين العابرين من تلك الواقعة شمال منطقة "شينغين" الأوروبية المسوح بالتنقل بين دولها بلا جوازات سفر.

وامتنع الميجر من حرس الحدود الفنلندي جوسي نابولا عن ذكر السبب في رغبة هلسنكي اجراء اختبارات على الحدود الممتدة لمسافة 1340 كيلومترا، حيث تزايدت تحركات المهاجرين لتصبح موضوع نقاش في الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى.

وقال نابولا: "نعتزم اختبار نظام طيران يعمل بالتحكم عن بعد لاستخدامه عند الحدود مع روسيا والمناطق الساحلية"، مضيفاً أن فنلندا ترغب في "معرفة ما إذا كانت تلك التكنولوجيا تناسب احتياجاتنا وما إذا كانت ملائمة للأوضاع الفنلندية"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن "تطور التكنولوجيا جعل هذا خيار قابل للتطبيق وربما منخفض التكلفة بالنسبة إلينا، إذ ان هدفنا الآن هو الحصول على مزيد من الخبرة من قدراتها التشغيلية".

ويستخدم الاتحاد الأوروبي بالفعل طائرات من دون طيار للمساعدة في مراقبة تدفق المهاجرين واللاجئين من خلال طلعات فوق البحر المتوسط. وأكد نابولا إن حرس الحدود تعاون مع "وكالة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الحدود" (فرونتكس) لاستعراض الخيارات المختلفة للطائرات من دون طيار.

وانتقدت فنلندا الشهر الماضي جارتها الشرقية والحاكم السابق لها للسماح بزيادة عدد طالبي حق اللجوء من الشرق الأوسط وأفريقيا العابرين إلى الحدود المشتركة بين البلدين. وفي أعقاب اجتماعات على المستوى الوزاري، اتفق البلدان على تكثيف التعاون المتعلق بالحدود.

وأعلن حرس الحدود الفنلندي أن نحو 500 من طالبي اللجوء جاءوا من روسيا إلى فنلندا هذا العام حتى الان مقارنة بنحو 700 على مدار عام 2015.

 
زر الذهاب إلى الأعلى