تحقيقات ومقابلات

سفارة العراق وممثلية اقليم كردستان في ستوكهولم تستذكران مأساة حلبجة

ستوكهولم / خاص – يورو برس عربية

اقامت السفارة العراقية في السويد يوم الاثنين الموافق 16 3 2015 وبالتنسيق والتعاون مع ممثلية اقليم كردستان العراق في السويد احتفالية لمناسبة الذكرى 27 لمجزرة حلبجة بالكيمياوي.

في بداية الحفل استمع الحاضرون الى عزف على الناي للفنان ناظم علي بعنوان (حسرات). بعدها رحبت عريفة الحفل السيدة بان الفضلي بالسادة الحضور ودعتهم للوقوف دقيقة صمت على ضحايا حلبجه، بعدها عرض فلم سينمائي يتحدث عن جريمة قصف مدينة حلبجه من اخراج صلاح رشا.

ثم ألقى السفير العراقي في السويد بكر فتاح حسين كلمة بهذه المناسبة وتحدث عن مأساة الشعب الكردي من جراء القصف الكيمياوي لكونه شاهد عيان ومن المتضررين من هذا القصف بعدها القى السفير روبرت ريدبيري من وزارة الخارجية السويدية رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ثم القيت كلمة ممثل حكومة اقليم كردستان العراق السيد شورش قادر بعدها ألقى السفير الكويتي علي النخيلان كلمة السفراء العرب. ثم قدم فاصل موسيقي فيديو كليب للفنان دلشاد بعدها القيت كلمة الصحفي ستيفان يرتن وهو شاهد عيان وصور مدينة حلبجة بعد القصف الكيماوي.

ثم القىت كلمة السيد فريدريك مالم عضو البرلمان السويدي وكلمة هيئة الاحزاب العراقية والتي القها السيد ئاسو عارف هذا وقد حضر الحفل عدد من السفراء العرب والاجانب في مملكة السويد وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العراقي و الاحزاب العراقية.

 

 

 

   كتابة وتصوير : سمير مزبان

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية / ستوكهولم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى