أخبار

منظمة العفو الدولية تتهم تركيا بمعاملة غير قانونية للاجئين

يورو برس عربية / وكالات

اتهمت منظمة العفو الدولية تركيا اليوم (الأربعاء 16 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بأنها اعتقلت عشرات اللاجئين بشكل غير قانوني وضغطت عليهم من أجل العودة إلى "مناطق الصراعات".

وقالت المنظمة في تقرير تحت عنوان "حارس أوروبا" إن السلطات التركية تأخذ المهاجرين إلى مراكز احتجاز معزولة حيث يكونون بمعزل عن العالم الخارجي، مضيفة أن هناك تقارير عن إساءة للمعاملة بما في ذلك الضرب.

 

وكانت تركيا قد استقبلت نحو 2ر2 مليون لاجئ سوري منذ بداية الحرب الأهلية في 2011.

وبالرغم من أن مئات الآلاف قد توجهوا إلى دول الاتحاد الأوروبي إلا أن تركيا ما زالت تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

وكان الاتحاد الأوروبي وأنقرة قد توصلا إلى اتفاق الشهر الماضي يقدم التكتل بموجبه مساعدات بقيمة 2ر3 مليار دولار فضلا عن مزايا أخرى، من بينها إعفاء المواطنين الأتراك من الحصول على تأشيرة عند الدخول إلى أوروبا، إذا قامت تركيا بالحد من تدفق المهاجرين.

وذكرت منظمة العفو الدولية أنها وثقت أكثر من 100 عملية ترحيل إلى العراق وسوريا، وقالت إن "هناك قلقا من أن يكون العدد الحقيقي أعلى بكثير ويتضمن ترحيلات إلى أفغانستان".

ونفى مسؤول رفيع بالحكومة التركية ذلك قائلا إن أقل من 1 بالمائة من السوريين يواجهون قيودا على تحركاتهم.

وقالت المنظمة الحقوقية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن بعض التمويلات الأوروبية تذهب بوضوح إلى بناء مراكز احتجاز تحدث فيها الانتهاكات.

زر الذهاب إلى الأعلى