آراء

د. صابر خضر : إلتهاب مفاصل الركبة .. الاسباب والاعراض والعلاج

معلومات أساسية 

التهاب المفاصل في الركبة (داء مفصل الركبة) او ما يسمى بالعامية سوفان الركبة هو مرض شائع بين الناس من كبار السن، ويزيد مع التقدم في العمر لكن من الممكن ان يصاب به الناس في جميع الاعمار.

النساء تتعرض للاصابة بهذا المرض بمقدار ما يعادل ضعف عدد الرجال. ان مرض التهاب مفصل الركبة يمكن أن يسبب معاناة كبيرة للمريض مع الألم وكذلك مقدرة الانسان على القيام بإدارة شئون الحياة اليومية العادية.

ان ألاعراض تنشأ بسبب ان الحمل على الغضروف المفصلي للركبة يتجاوز قدرته على التحمل على سبيل المثال في حالة زيادة الوزن.

 

الأسباب

 

آليات داء مفصل الركبة”السوفان”ليست معروفة تماما. لكن من المعروفان بنية الغضروف تتغير ويصبح أقل مقاومة للإجهاد. سوفان الركبة ينقسم عادة إلى المرحلة الابتدائية (بدون سبب معروف) والثانوية (حيث يوجد اسباب محددة).

ان من تلك العوامل على سبيل المثال هو السمنة، والصدمات، الكثير من أمراض روماتيزم المفاصل ، وعلى الأرجح أيضا العامل الوراثي.

إصابات الركبة مثل الكسور ولكن أيضا إصابات الرباط الصليبي وإصابة الغضروف المفصلي السابقة يمكن أن تسبب في ما بعد التهاب مفاصل الركبة.

لذلك ان مرض سوفان الركبة شائع نوعا مابين الأشخاص الذين كانوا نشطين في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم مما كانت عليه في عدائي المسافات الطويلة.

euro times

الأعراض والنتائج السريرية

 

الألم ذات الصلة و الأعراض الأكثر شيوعا في مفاصل الركبة. الألم عادة يكون موجودا في داخل الركبة عند المصابين والالم في الجهة الداخلية في الركبة هو الشكل الأكثر شيوعا – ما يقرب من 90٪. الألم أثناء الراحة والام الليل في سوفان الركبة ليس شائعة جدا كما هو الحال في التهاب المفاصل الاخرى في الجسم وتفتقر تماما عند العديد من المرضى مع ان العديد من المرضى يكون لديهم جزء من هذه الالم، لكن الأكثر شيوعا هو الام عند الضغط على المفصل اي عند المشي و الركض او عند النزول من السلم. تدريجيا في مراحل متقدمة من المرض يصاب المرضى بالتقوس (تقوس ألارجل) ،قد يكون هناك أيضا تغيير في شكل الركبة وفقا لما بعد ما يصيب المفصل من تشوهات بسبب النابتة العضمية (التغيرات الناشئة بسبب تغير شكل العضام) بين الحين والآخر يصاب المرضى أيضا بورم في المفصل بسبب الالتهابات المرافقة للمرض.

euro times

الفحص السريري

 

يقوم الطبيب المتخصص بجراحة المفاصل بإجراء مجموعة محدودة من الحركات في الركبة لتحديد مستوى الآلام و مرحلة تُطوّر المرض سريريا.

التحقيق في تشخيص المرض الأشعة لمفصل الركبة هي الصور التي يتعين القيام بها من أجل تسهيل تشخيص مرحلة تقدم المرض. الإشعة تأخذ عند الضغط على المفصل لتقييم درجة السوفان في المفصل . التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ليس ضروري لتشخيص سوفان الركبة لكن تستخدم عند الاشتباه في تنخر العظم، او إلاصابات في الأنسجة الرخوة في الركبة (الدسك و الرابط الصليبي على المثال) قد تكون هناك حاجة إلى التحقيق بالمنظار إذا كان هناك عدم يقين او شك بشأن التشخيص. وفي الوقت نفسه، يمكن للجراح أيضا تصحيح أي ضرر للغضروف . هذا في حالة الشك بعدم وجود مرض السوفان.

euro times

العلاج:

 

في المراحل المبكرة من المرض يتم البدء بالعلاج الطبيعي على شكل النشاط وممارسة التمارين الرياضية المناسبة و الذي يأتي بالنتائج الجيدة بعد تقوية العضلات حول مفصل الركبة والتدريب الوظيفي عادة ما يسبب ألم أقل و وظيفة أفضل في المفصل.

قد توصف المسكنات البسيطة ومضادات الالتهاب (مثل ايبوبروفين أو نابروكسين).

ليس هناك دليل قاطع على أن الجلوكوزامين فاعل في علاج التهاب المفاصل، سواء من حيث تخفيف الأعراض أو القدرة على منع تطور هشاشة العظام.

العلاج الطبيعي يساعد في الحفاظ على قوة العضلات والتنقل، وبالتالي يمكن ان تساعد المريض بكيفية استخدام المشي.

المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكنهم فقدان الوزن و الحصول على نصيحة أخصائي التغذية، ولكن عادة ما تكون هذه ليست استراتيجية العلاج العملي لكنها مهمة جدا لتقليل احتمالية الإصابة بالمضاعفات حتى بعد اجراء العمل الجراحي.

إذا كانت هناك علامات واضحة على تفاعل التهابي في الركبة (تورم، واكتساب الحرارة)، يمكن للمرء أن يحصل مبدئيا على حقنة الكورتيزون لتخفيف شدة الالتهاب و التقليل من الالم، والتي يمكن أن توفر راحة مؤقتة من الأعراض. ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع على أن الكورتيزون له تأثير على آلام التهاب المفاصل على المدى الطويل، ومع ذلك، يمكن ربما ان تؤثر حقن الكورتيزون على قدرة إصلاح الغضروف سلبا. وينبغي استخدام الكورتيزون في أضيق الحدود.

عند فشل العلاج اعلاه للمرضى يقوم الاستشاري بجراحة المفاصل بأخذ قرار اجراء العملية الجراحية بعد موافقة المريض و رغبته باجراء هذه العملية جراحة تقويم مفاصل الركبة هي كما جراحة استبدال مفصل الورك تكون فعالة في اغلب الحيان لإزالة الآلام .

الإقامة في المستشفى هي عادة 3-5 أيام ويمكن للمريض العودة عادة مباشرة إلى المنزل. وقت إعادة التأهيل طويل نسبيا، ويستغرق ما يصل إلى ستة أشهر او سنة قبل أن يصل المريض الى الحالة الوظيفية المرجو منها .

 

# استشاري جراحة المفاصل و الكسور و العضام مملكة السويد/ ستوكهولم

 

 sabir.khudir@ortopeden.se 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى