أخبار

“سي إن إن”: نظام دفاع روسي في طريقه إلى “حزب الله”

نقلت شبكة “سي.إن.إن”، الإخبارية الأمريكية، اليوم الجمعة عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين على معلومات استخبارية أن الرئيس السوري بشار الأسد وافق على تزويد حزب الله اللبناني، بنظام دفاع صاروخي روسي، بمساعدة مجموعة فاغنر الروسية.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد ذكر المصدران أن “فاغنز أُسندت إليها مهمة تسليم نظام “إس.ايه-22″ الروسي الصنع،” لكنها قالت إن “من غير الواضح ما إذا كانت عملية التسليم قد تمت بالفعل أو إلى أي مدى وصلت”.

وأشارت إلى أن هذا النظام كانت روسيا قد زودت الحكومة السورية به لاستخدامه، ونقلت عن أحد المصدرين أن الولايات المتحدة تراقب في الآونة الأخيرة تحركات هذا النظام.

وذكر المصدر الثاني، بحسب “سي إن إن”، أن التقييم الأمريكي في هذا الشأن جزء منه مبني على مناقشات بين الأسد وفاغنر وحزب الله بشأن تسليم هذا النظام الدفاعي، بحسب وصفها.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحدثت في وقت سابق عن أن فاغنر قد تزود حزب الله بهذا النظام، لكنها لم تتحدث عن أي دور للأسد.

ويعمل مقاتلو فاغنر و”حزب الله” في سوريا منذ سنوات، جنباً إلى جنب مع القوات الروسية والسورية لدعم نظام الأسد ضد المعارضة، وبدأ “حزب الله” بسحب مقاتليه في السنوات الأخيرة.

وقال مصدر ثالث مطلع على الاستخبارات الغربية إن “هناك أدلة على زيادة التعاون بين “حزب الله” وفاغنر في سوريا”.

ويأتي احتمال حصول “حزب الله” قريباً على نظام دفاع جوي جديد وسط مخاوف من أن مسلحي “حزب الله” يفكرون في فتح جبهة جديدة في حرب إسرائيل على حركة “حماس”، في الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.

وقد حذرت الولايات المتحدة مراراً “حزب الله” والجماعات الأخرى المدعومة من إيران بالبقاء بعيداً عن الصراع ونشرت حاملات طائرات وقوات في المنطقة لمحاولة الردع ضد أي تصعيد محتمل.

واستهدفت إسرائيل أيضا هذه الأنظمة الصاروخية داخل سوريا من قبل، كجزء من الهجمات الإسرائيلية الأوسع على المواقع العسكرية الإيرانية في البلاد. وليس من الواضح مدى تأثير روسيا على قرار توفير النظام الصاروخي لـ”حزب الله”، بحسب “سي إن إن”.

زر الذهاب إلى الأعلى