عرب السويد

بالصور .. آلاف المتظاهرين المغاربة يطالبون السويد بوقف دعم البوليساريو

يورو برس عربية / ستوكهولم – خاص

تظاهر الآلاف من المواطنين المغربيين ومنظمات نقابية وشبابية وحزبية مغربية امام مبنى سفارة المملكة السويدية بالرباط، قادمين من الجهات الـ12 للمملكة.

وذكرت صحيفة “هسبريس” المغربية ان المتظاهرين تحركوا في مسيرات من مختلف أحياء العاصمة، ليلتقي الجميع وسط شارع محمد السادس، رافعين الأعلام الوطنية وصور الملك محمد السادس.

كما رفع المتظاهرون شعارات تندد بموقف حكومة وبرلمان البلد السويد، الرامي للاعتراف بالجبهة الصحراوية ودعم موقفها الداعي إلى الانفصال.

ووجه متظاهرون آخرون نداءهم للمملكة السويدية للكف عن دعم من وصفوهم بـ”مرتزقة البوليساريو”، مشددين على ضرورة مقاطعة المنتجات السويدية، والتحرك على جميع المستويات للدفاع عن مقترح الحكم الذاتي الذي يدعو إليه المغرب.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم، أن “حكومة دولة السويد لم تناقش بعد مسألة الاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية العربية ” كدولة قائمة بذاتها، وموقفها من القضية في طور التدارس”، وأوضحت أن “الأطراف المشكلة للمؤسسة الحكومية لا ترغب في استباق الأحداث وستنتظر التقرير وبعدها ستناقش الخطوات المستقبلية”، وفق تعبيرها.

وتشهد العاصمة السويديّة ستوكهولم، في العاشر من أكتوبر الجاري، مسيرة احتجاج على موقف حكومة السويد والبرلمان وعدد من الاحزاب من قضية الاعتراف بالبوليساريو (استقلال الصحراء الغربية).

وذكرت عدة وسائل اعلام مغاربية ان التظاهرة المذكورة تقف ورائها تنظيمات جمعويّة لمغاربة السويد، مساندة بعدد من الجمعيات التي تضم الجاليّة المغربيّة في الدول الاسكندنافية. 

كما ينتظر أن يشهد التحرك مساندة واسعة بحضور مغاربة مستقرين ببلدان أوروبيّة قريبة؛ كألمانيا وهولندا.

وكانت المغرب قد ردت على موقف السويد من الاعتراف بإستقلال الصحراء الغربية بمقاطعة اقتصادية بغية ثنيها عن هذا التوجه. وبدأت المقاطعة بإغلاق متجر “ايكيا” السويدي الشهير في الدار البيضاء، ثم تبعتها باغلاق شركة “فولفو” في المغرب أيضا.

وينتظر ان يقوم ممثلو عدد من الاحزاب المغربية بزيارة الى العاصمة السويدية ستوكهولم لتوضيح موقف المغرب من هذه القضية ومحاولة ثني حكومة وبرلمان السويد عن موقفهما تجاهها.

 

 

  تقرير : سمير مزبان

الصور من موقع صحيفة “هسبريس” المغربية

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى