أخبار الهجرة

وفاة 6 سوريين غرقا وإنقاذ 2700 مهاجر جديد في البحر المتوسط

يورو برس عربية / متابعة

قال حرس السواحل الإيطالي إنه تم إنقاذ نحو 2700 مهاجر على متن 13 قاربا قرب ساحل ليبيا أمس الأربعاء (15 يوليو/تموز).

وكان أحد المراكب ينقل 681 مهاجرا. وشاركت في عملية الإنقاذ سفينة تابعة للبحرية الألمانية وسفينة بحث وإنقاذ تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود بالإضافة إلى قوات البحرية وحرس السواحل الإيطالية.

وقالت متحدثة باسم حرس السواحل الإيطالي إن عملية الإنقاذ جرت في منطقة تبعد نحو 55 كيلومترا عن ساحل ليبيا.

وفي مكان آخر من البحر المتوسط، لقي ستة مهاجرين سوريين حتفهم الخميس لدى غرق مركبهم قبالة سواحل تركيا، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة. وانطلق القارب القديم من مدينة يوفاجيك الساحلية في شمال غرب تركيا، متوجها إلى اليونان عبر بحر إيجه، كما أوضحت الوكالة. وأضافت الوكالة أن خفر السواحل أنقذوا عشرة ركاب آخرين كانوا في القارب، بينهم نساء وأطفال.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن نحو 150 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط حتى الآن في عام 2015، معظمهم في اليونان وإيطاليا. وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان إن أكثر من 1900 مهاجر غرقوا في البحر المتوسط وهو ما يظاهي عدد الذين لقوا حتفهم أثناء نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الجمعة إن اليونان بحاجة ماسة إلى مساعدات للتعامل مع 1000 مهاجر يصلون كل يوم. والغالبية العظمى من المهاجرين هم فارون من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط وينطلقون من ليبيا حيث استغل مهربو البشر الانفلات الأمني لممارسة أنشطتهم المربحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى