عرب اوروبا

النمسا تستضيف قمة أوروبية مصغرة لبحث أزمة اللاجئين وكيفية التعامل معها

دعت النمسا إلى عقد قمة مصغرة حول أزمة اللاجئين. وقالت إنها دعت دولا عدة في البلقان بالإضافة إلى المجر وألمانيا واليونان إلى المشاركة في القمة المقررة في 24 أيلول/سبتمبر الجاري في العاصمة النمساوية.

وقالت متحدثة باسم مكتب المستشارية النمساوية لوكالة فرانس برس "تمت دعوة البلدان العشرة المعنية أكثر من سواها بأزمة اللاجئين.

الهدف مواصلة المباحثات حول المسائل المهمة لمستقبل الاتحاد الأوروبي وخصوصا قضية اللاجئين بعد قمة براتيسلافا الأوروبية".

 

وإضافة إلى أنغيلا ميركل والكسيس تسيبراس، وجهت الدعوة إلى رؤساء الوزراء في كل من سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وألبانيا والمجر وبلغاريا ورومانيا ومقدونيا، وقد وافقوا مبدئيا على المشاركة، بحسب المصدر نفسه.

وستتركز المناقشات على مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وإعادة من لا تنطبق عليهم شروط اللجوء إلى بلدانهم الأم وعملية دمج اللاجئين.

وكان المستشار النمساوي، الاشتراكي الديمقراطي، كريستيان كيرن قد صرح الاثنين من لوبليانا قائلا " لا نحتاج فقط إلى أقوال بل إلى أفعال". يذكر أن أزمة المهاجرين واللاجئين ستكون على جدول أعمال القمة الأوروبية غير الرسمية المقررة يوم الجمعة القادم في براتيسلافا.

وأثارت النمسا استياء اليونان حين نظمت في شباط/فبراير اجتماعا ضم العديد من دول البلقان لمناقشة كيفية التعامل مع مئات المهاجرين الذين كانوا يصلون يوميا إلى اليونان ويواصلون طريقهم إلى بقية أنحاء أوروبا. يومها لم توجه النمسا دعوة للمسؤولين اليونانيين للمشاركة في هذا الاجتماع.

(أ.ف.ب)

 

زر الذهاب إلى الأعلى