اسرار خطيرة

لماذا لم يدخل الجيش الإسرائيلي غزة برياً حتى الآن؟

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، انتهت أمس الأربعاء بنجاح، حيث تلقت إسرائيل من حليفتها، الأقوى في العالم، كل ما أرادته، وأيضاً ما لم يكن بوسعها حتى أن تحلم به من الدعم الحماسي إلى المساعدة بالوسائل العسكرية.

 وأشارت إلى  أن الكرة الآن انتقلت إلى الجيش الإسرائيلي لتنفيذ مهمته، وأنه لا يريد المزيد من الذخيرة أو المعدات، بل الوقت.

تغيير جذري

أضافت “يديعوت أحرونوت“، في تحليل أعده المحلل السياسي يوسي يهوشع، أن ما يُخطط له الآن مختلف تماماً، فهناك تغيير جذري يُخطط إلى حرمان القدرات الشرطية والعسكرية والسياسية في غزة، وستصبح خالية تماماً من المسلحين، ويقول الجيش الإسرائيلي: “ستكون هناك تكاليف وستكون هناك مشاكل، ولكن يجب أن يحدث ذلك”، مشدداً على أنه “يجب أن يكون الجمهور مستعداً لجهد طويل، سوف ندخل عندما يكون الأمر مناسباً من الناحية التشغيلية”.


أمر معقد

ووفقاً للصحيفة، سوف يكون الأمر معقداً نظراً للمضايقات المستمرة التي ينفذها “حزب الله” في الشمال، حيث يحتفظ الجيش الإسرائيلي بقوة ضخمة للغاية، حتى لا يفاجأ هناك، ومن الصعب رؤية كيف يمكنه تقليص هذه القوة، ولهذا السبب على وجه التحديد، أعطى الأمريكيون إسرائيل قوة كبيرة للغاية، من أجل المساندة وردع حسن نصرالله.
وأضافت الصحيفة أن أحد أسباب الفجوة بين توقعات الجيش والجمهور بشأن الدخول الفوري، لأنه من الصواب أن يستمر الهجوم الجوي لفترة طويلة، حتى تتآكل البنية التحتية لحماس، حتى يصبح الدخول البري أكثر سلاسة.

زر الذهاب إلى الأعلى