أخبار

تيريزا ماي رئيسة لوزراء بريطانيا خلفا لكاميرون اعتبارا من الاربعاء المقبل

قال ديفيد كاميرون اليوم الاثنين إنه سيستقيل من منصبه كرئيس وزراء بريطانيا بعد غد الأربعاء ليفتح الطريق أمام وزيرة الداخلية تيريزا ماي لخلافته في المنصب في اليوم نفسه.

وقال كاميرون إنه سيجتمع مع مجلس وزرائه غدا الثلاثاء وسيجيب على أسئلة أعضاء البرلمان بعد غد الأربعاء قبل زيارة الملكة إليزابيث الثانية للإعلان عن استقالته رسميا.

وقال خارج مقر الحكومة في لندن في عشرة داونينغ ستريت "سيكون هناك رئيس وزراء جديد في هذا المبنى الواقع خلفي بحلول مساء الأربعاء ". وأضاف كاميرون أن تيريزا ماي، التي من المنتظر أن تخلفه شخصية "قوية وكفؤ وسوف تحصل على كامل دعمي".

 

وكانت أندريا ليدسوم قد أعلنت في وقت سابق اليوم انسحابها من المنافسة على خلافة ديفيد كاميرون في منصب رئيس وزراء بريطانيا، لتصبح وزيرة الداخلية تيريزا ماي هي المرشحة الوحيدة. وقالت ليدسوم (53 عاما) إنها تعتقد أن ماي "قادرة بشكل مثالي لتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأفضل شروط ممكنة". وقالت ليدسوم "العمل يحتاج اليقين … إننا الآن في حاجة لرئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن".

هذا وأكد رئيس اللجنة التي تدير السباق على رئاسة حزب المحافظين البريطاني فوز تيريزا ماي برئاسة الحزب وقال إنها ستصير رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة. وقال جراهام بريدي لأعضاء الحزب في مجلس العموم البريطاني "تلقيت تأكيدا من مجلس إدارة الحزب ويمكن وبوسعي الآن الإعلان عن انتخاب السيدة ماي زعيمة جديدة لحزب المحافظين بأثر فوري."

وكان رئيس الوزراء البريطاني المنصرف ديفيد كاميرون قد قدم استقالته بعد أن فشل في إقناع البريطانيين بالتصويت للبقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 حزيران/يونيو. كما كان مقررا أن يعلن عن خليفته في التاسع من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، بيد أن بقاء تيريزا ماي مرشحة وحيدة عجل في الأمر.

 (د ب أ، أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى