عرب السويد

الدنمارك تحذر السويد من التفتيش على جوازات السفر عند الحدود

حذر رئيس حكومة الدنمارك لوك راسموسن، الحكومة السويدية من التداعيات المترتبة على إجراء التفتيش على جوازات السفر على الحدود بين البلدين الذي تعتزم السويد تطبيقه.

وقال راسموسن اليوم الثلاثاء في البرلمان: “من الممكن أن نضطر بعد ذلك إلى الرقابة على الحدود مع ألمانيا”، مشيراً إلى أن عمليات التفتيش في منطقة مضيق أوريسند بين البلدين، ستكون بمثابة انتكاسة كبيرة “وستكون هناك عواقب كبيرة لآلاف الدنماركيين والسويديين الذي يعبرون مضيق أوريسند يومياً”.

وتجدر الإشارة إلى أن السويد المثقلة بالأعداد الكبيرة من اللاجئين القادمين إليها تعتزم اعتباراً من الرابع من يناير (كانون الثاني) المقبل التفتيش على جوازات سفر العاملين في الحافلات والقطارات والعبارات التي تجوب مضيق أوريسند.

وكان برلمان الدنمارك وافق في الأسبوع الماضي على قانون يسمح بإلزام عاملي القطارات بالخضوع لهذه الإجراءات في حال طبقت الحكومة إجراءات مؤقتة للرقابة على الحدود، وقد قوبلت هذه الخطط بانتقادات حادة في ولاية شلزفيج هولشتاين الألمانية القريبة من الدنمارك.

وتتوقع السويد أن يصل عدد اللاجئين القادمين إليها في العام الحالي إلى نحو 190 ألف طالب لجوء، فيما تتوقع الدنمارك أن يصل عدد اللاجئين القادمين إليها إلى 20 ألف شخص.

المصدر: د ب أ

 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى