أخبار

وفاة الاكاديمي العراقي البارز وعميد كلية الاعلام السابق الدكتور هادي الهيتي

بغداد / يورو برس عربية

توفي الاكاديمي العراقي الكبير الاستاذ الدكتور هاي نعمان الهيتي بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلا. وبذلك خسر الاعلام العربي والعراقي واحدا من ابرز منظريه وعلماؤه ، حيث تخرج على يديه الاف الطلبة وكبار الاعلاميين ، واشرف على مئات رسائل الماجستير والدكتوراه في العراق وخارجه.


 

والاستاذ الدكتور هادي نعمان الهيتي، هو أستاذ الإعلام بجامعة بغداد وأصبح عميدا لكلية الاعلام. من مواليد العراق 1942. حصل عل الماجستير عن صحافة الأطفال في العراق عن "صحافة الأطفال في العراق" من كلية الإعلام بجامعة القاهرة ثم منها أيضا على الدكتوراه في الإعلام في الاتصال الجماهيري. عمل في العديد من المواقع التعليمية والإعلامية كما رأس تحرير عدة مجلات في العراق. له العديد من البحوث السياسية والاجتماعية والاعلامية كما أشرف على عدد من الرسائل العلمية.

عمل عميدا للمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل في منظمة العمل العربي، عمل رئيسا لتحرير صحف عدة منها الاسبوع 1966, سكرتير تحرير صحيفة العرب 1967, رئيس تحرير ورئيس تحرير صحف الأطفال في العراق مجلتي والمزمار، رئيس تحرير مجلة آفاق عربية، رئيس تحرير صحيفة وعي العمال.

شارك في عدد من المؤتمرات الوطنية والقومية في مجالات الاعلام وأدب الأطفال. عمل خبيرا في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ومديرا للمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل في منظمة العمل الدولية. من مؤلفاته:

الاتصال والتغير الثقافي، بغداد،
الاعلام والطفل، عمان، الأردن، دار أسامة
الاعلام العربي والدعاية الصهيونية، 1967، بغداد
أدب الأطفال: فلسفته، فنونه، وسائطه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1 1977، ط2 1986م.
ثقافة الأطفال، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, مارس 1988، 240ص.
صحافة الأطفال في العراق: نشأتها وتطورها مع تحليل لمحتواها وتقييمها، 1991، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع, 343ص.
إشكالية المستقبل في الوعي العربي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2003، 257 ص

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى