عرب اوروبا

الشرطة الأوروبية تحارب بروباغاندا “داعش” على مواقع التواصل في الإنترنت

يورو برس عربية / برلين – متابعات

لا يألو تنظيم “داعش” جهداً في استخدام كافة الطرق لنشر فكره الهمجي والتكفيري، خاصة عن طريق الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. والآن، تسعى الشرطة الأوروبية (يوروبول) إلى محاربة التنظيم الإرهابي على هذه الجبهة.


الدعاية، أو البروباغاندا، جزء لا يتجزأ من أي حرب. كما أن المنظمات الإرهابية تحتاج إلى البروباغاندا من أجل نشر أفكارها وعرض إنجازاتها. ومع انتشار الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، بات نشر الأفكار على اختلافها أسهل من أي وقت مضى.

تنظيم (داعش) أثبت براعة وحنكة في استخدام الإنترنت لتوصيل رسائله ونشر فكره التكفيري الهمجي في كافة أنحاء العالم، إذ باتت رسائل التنظيم وأخباره تنتشر بلغات مختلفة عبر كافة وسائط التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استخدام تلك الوسائط أيضاً كأدوات لتجنيد المتطوعين.

وفي دراسة نشرها معهد “بروكينغز” الأمريكي للدراسات في مارس/ آذار، أشار المعهد إلى أن أنصار تنظيم “داعش” كانوا يسيطرون في خريف عام 2014 على 46 ألف حساب على موقع “تويتر”، يتابع كل منها في المتوسط ألف شخص. وفي مطلع يونيو/ حزيران، أقرّ مراهق أمريكي أمام المحكمة بذنبه في تنظيم دعم مالي لتنظيم “داعش” عبر العملة الافتراضية “بيتكويْن”.

 

آلاف الحسابات النشطة على “تويتر”

وفي مواجهة هذه الهجمة الإلكترونية العنيفة للتنظيم الإرهابي، أعلنت هيئة الشرطة الأوروبية (يوروبول) تأسيس وحدة جديدة مهمتها محاربة البروباغاندا، التي تنشرها التيارات المتطرفة والإرهابية. وانطلقت هذه الوحدة في الأول من يوليو/ تموز، وتتكون في المرحلة الأولى من 15 شخصاً يبحثون في الإنترنت عن كتابات متطرفة بلغات مختلفة، ومنها العربية. وستصل هذه الوحدة إلى عددها الكامل بحلول يوليو/ تموز من العام المقبل.

ويقول المسؤول عن الوحدة ونائب رئيس قسم العمليات في الشرطة الأوروبية، ويل فان غيميرت، إنه لا يعتقد بأن الوحدة ستكون قادرة على تطهير الإنترنت من كافة المنشورات الإرهابية، ولكنه أكد، في حوار مع DW، أنه سيسعى إلى جعل طرح أي محتوى متطرف أو إرهابي في الإنترنت أصعب ما يمكن.

ويرى فان غيميرت أن عمل الوحدة الجديدة ينقسم إلى ثلاث مهمات – الأولى التعرف على المحتوى المتطرف والداعي إلى العنف، فيما تتلخص الثانية بإطلاع المسؤولين عن الموقع وشبكات التواصل الاجتماعي على هذه المحتويات بهدف شطبها وإغلاق الحسابات التي تتداولها. أما المهمة الثالثة فهي تحليل هذه المحتويات ومشاطرة نتائج التحليل مع دول الاتحاد الأوروبي، بهدف ملاحقتها قضائياً ما أمكن ذلك.

ألمانيا تريد مواجهة المتطرفين في الإنترنت

هذا ويشير فان غيميرت إلى أن عدداً من دول الاتحاد الأوروبي أنشأت وحدات مشابهة لهذه في أجهزة شرطتها، مثل بريطانيا. كما أن هناك نقاشاً في ألمانيا أيضاً حول سبل مواجهة المتطرفين على الإنترنت، ولذلك قام وزير الداخلية في ولاية شمال الراين ويستفاليا، رالف ييغر، في نهاية شهر يونيو/ حزيران بتقديم استراتيجية رقمية لمواجهة الجهاديين.

كما ناقش عدد من الخبراء أيضاً، على هامش منتدى الإعلام العالمي الذي نظمته مؤسسة DW في بون في يونيو/ حزيران، طرق مواجهة التطرف الجهادي على الإنترنت، إذ أكد كايل ماثيوز، نائب مدير معهد مونتريال لدراسات حقوق الإنسان والإبادات الجماعية، أن التحالف الدولي، الذي يحارب تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، بحاجة أيضاً إلى استراتيجيات لمواجهة التنظيم في الفضاء الافتراضي.

ويشدد ماثيوز على أن هذه الاستراتيجية يجب أن تقوم على الأخص بتطوير أفكار مضادة لتلك التي يطرحها “داعش” في الإنترنت، مدللاً على ذلك بإمكانية إعطاء من يريدون الخروج من تنظيم “داعش” إمكانية القيام بذلك، أو إفراد مساحة إعلامية أكبر لضحايا التنظيم كي يتحدثوا عن تجاربهم.

IS-Propaganda Video Zerstörung Kulturgüter Imam al-Daur Samarra

يقوم “داعش” بإطلاق إصدارات دعاية مرئية بشكل منتظم من كل المناطق التي يسيطر عليها (أرشيف)

ومما لا شك فيه، فإن أقل جهد يتم بذله لمحاربة إرهاب “داعش” الرقمي يؤتي أكله، إذ تشير دراسة معهد “بروكينغز” سالفة الذكر إلى أن “جزءاً كبيراً من نجاح ’داعش’ في شبكات التواصل الاجتماعي يعود إلى مجموعة صغيرة من المستخدمين ذوي النشاط غير العادي، والذي يقدر عددهم بين 500 وألفي شخص”.

وتسعى الشرطة الأوروبية (يوروبول) من خلال الوسائل التقنية إلى الوصول إلى تلك الحسابات ذات النشاط العالي والكشف عن ارتباطاتها بمجموعات إلكترونية أخرى. يشار إلى أن هذه الوحدة جزء من الرد الأوروبي على الهجمات التي وقعت على أسبوعية “شارلي إيبدو” الفرنسية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 
 

المصدر : DW دويتشه فيله

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى