عرب اوروبا

إيطاليا تطالب الاتحاد الأوروبي تغيير قواعد استقبال اللاجئين غير الشرعيين

متابعة / يورو برس عربية

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي على ضرورة تغيير قواعد الاتحاد الأوروبي التي تلزم بلاده بتولي أمر المهاجرين كافة الذين يتدفقون إليها بحراً وعدم السماح لهم بالتوجه إلى أي من دول الاتحاد.

وتتعرض ما تسمى بـ"لائحة دبلن 2" لانتقادات لأنها تضع ضغوطاً هائلة على الدول التي توصف بأنها نقاط دخول المهاجرين الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي كإيطاليا واليونان.

وقال رينزي في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" نشرتها اليوم الأحد: "يتعين علينا في أوروبا أن نغير المبدأ الذي أرسته دبلن 2" ، مضيفاً أن لديه "خطة ب جاهزة"، لم يفصح عنها، إذا لم تقم القمة الأوروبية القادمة بتحقيق أي تقدم في مثل هذه القضايا.

ومن المتوقع أن تتصدر أزمة الهجرة جدول أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد في بروكسل يومي 25 و26 من يونيو (حزيران) الجاري. 

ومن المقرر أن يقوم القادة بدراسة مقترحات لإعادة توزيع 24 ألف طالب لجوء من إيطاليا و16 ألفا من اليونان في دول أخرى بالاتحاد خلال العامين المقبلين.

وقال رينزي: "الهجرة قضية خطيرة ـ ودعونا نكون صريحين – الحلول التي تقدمها أوروبا غير كافية. إعادة توزيع 24 ألف شخص فقط يكاد يكون أمراً مستفزاً".

ورأى الزعيم الإيطالي أنه منذ مطلع العام وحتى يوم أمس وصل 57 ألفاً و167 مهاجراً إلى بلاده مقابل 53 ألفاً 827 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 

 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية
زر الذهاب إلى الأعلى