مخفي

بلجيكا ستشهد زيادة سنوية في عدد سكانها تقدر بـ 85 ألف نسمة بسبب اللاجئين

ذكرت صحيفة "ده ستاندرد"، اليوم الإثنين، أن عدد سكان بلجيكا مؤهل لزيادة سنوية تقدر بـ 85 ألف نسمة، بفضل موجة اللاجئين الذين حصلوا على حق اللجوء في بلجيكا خلال السنوات القليلة الماضية، وفقاً لما ورد في تقرير ديموغرافي جديد صدر اليوم عن مكتب التخطيط والإحصاء الاتحادي في البلاد.

وأظهر التقرير الجديد أن الزيادة السكانية المنتظرة ستكون ملحوظة نهاية العام الحالي، حيث ستظهر زيادة عدد المواليد في أسر اللاجئين، مقارنة بعدد المواليد في الأسر البلجيكية، والتي لا يزيد متوسط أطفالها عن 2 فقط، في حين ترتفع نسبة إنجاب الأطفال لدى اللاجئين والمهاجرين.

ووفقاً للتقرير، فإنه من المقرر أن يرتفع عدد سكان بلجيكا خلال العامين الحالي والمقبل، بنسبة 85 ألف نسمة سنوياً، وأوضح التقرير الذي أعلن عنه اليوم خلال مؤتمر صحافي، أن نصف هذا النمو سيكون بسبب موجة اللاجئين، وعلى المدى البعيد سيصل نمو السكان البلجيكيين في الفترة من 2020 وحتى 2060 إلى 40 ألف نسمة سنوياً، مقابل 50 ألف نسمة شهدتها الفترة ما بين 1991 و2014.

ووفقاً للفرضية التي اعتمد عليها التقرير الديموغرافي الجديد، فإن تدفق اللاجئين سيبقى مماثلاً في 2016 لذلك الذي شهده الربع الأخير من عام 2015، قبل أن ينخفض تدريجياً ليصبح في منتصف 2017 مشابهاً للمستويات التي كانت قبل أزمة اللاجئين.

كما أشار التقرير إلى أن العام الحالي سيشهد قبول ما يقرب من 50 ألف لاجئ جديد، وستقل هذه النسبة لتصل إلى 40 ألف لاجئ في العام 2017، خاصة أن بلجيكا قبلت في العام الماضي ما نسبته 75% من طلبات اللجوء التي قدمت إليها.
 

24
زر الذهاب إلى الأعلى