عرب اوروبا

وزير خارجية بلجيكا: علينا التعاون لمواجهة المقاتلين العائدين إلى أوروبا من سوريا والعراق

بروكسل / يورو برس عربية

دعا وزير خارجية بلجيكا ديدييه ريندرز الدول الأوروبية إلى زيادة تعاونها في مجال الاستخبارات لمواجهة العدد المتزايد من المقاتلين العائدين إلى الدول الأوروبية بعد مشاركتهم في القتال في سوريا والعراق، مشيراً إلى "القلق" من عودة هؤلاء المقاتلين بشكل متزايد في الوقت الذي يطرد فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة تنظيم داعش من مناطق في العراق وسوريا.

 

وقال ريندرز في مؤتمر صحافي في بروكسل الثلاثاء بعد لقائه نظيره الفرنسي جان مارك آيرلوت "اليوم وبفضل التقدم الذي نحرزه من خلال التحالف العسكري في العراق وسوريا فإننا نشهد استعادة مدن ومحافظات بأكملها".

 

ودعا ريندرز إلى تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين فرنسا وبلجيكا وكذلك مع العديد من الشركاء الأوروبيين وغيرهم. وأوضح أن باريس وبروكسل زادتا التعاون الاستخباراتي بينهما بعد أن قتل المواطن الفرنسي مهدي نموش أربعة أشخاص في متحف يهودي في بروكسل في أيار/ مايو 2014 بعد عودته من سوريا.

ويرتبط نموش بعبد الحميد اباعود الذي قاتل في سوريا ونشأ في بروكسل وقتل في مداهمة شنّتها الشرطة الفرنسية بعد أيام من مشاركته في اعتداءات باريس.

يذكر أن عدد البلجيكيين الذين انضموا إلى صفوف المقاتلين في سوريا والعراق هو الأكبر بين الدول الأوروبية نسبة إلى عدد السكان حيث يقدر بنحو 465 شخصاً.

 

 

باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

 

 
زر الذهاب إلى الأعلى